أخبار عاجلة

تقلبات الأسواق أهم الأحداث العالمية اليوم

تقلبات الأسواق أهم الأحداث العالمية اليوم تقلبات الأسواق أهم الأحداث العالمية اليوم

مباشر- أحمد شوقي: يواصل فيروس كورونا التلاعب وإحداث المزيد التقلبات في الأسواق العالمية في نهاية تداولات اليوم الأربعاء.

وتراجع عدد الوفيات من الكورونا داخل الصين في الأيام الأخيرة حيث تم الإبلاغ بالأمس عن وفاة 71 شخصاً وهو أقل معدل يومي للوفيات في أكثر من أسبوعين، فيما ارتفعت الإصابات لأكثر من عند 78 ألف شخص.

ورغم ذلك ينتشر الفيروس المميت بشكل سريع خارج الصين، حيث ارتفع عدد الحالات المصابة إلى 1146 شخصاً في كوريا الجنوبية كما توفى 11 شخصاً حتى الآن

كما شهدت إيران ارتفاع عدد الوفيات إلى 15 شخصاً مع زيادة الإصابات إلى 95 حالة مصابة، فيما لم تكن إيطاليا أفضل حالاً حيث وصل عدد حالات الوفاة إلى 10 أشخاص مع أكثر من 320 مصاباً.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات خارج الصين تجاوز نظيره داخلها لأول مرة منذ اندلاع الفيروس.

ولم تسلم أي من الأصول من التقلبات خلال تعاملات اليوم، والبداية مع الأصول الخطرة حيث تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في الختام ليفقد "داو جونز" أكثر من 120 نقطة بعد أن ربح 460 نقطة خلال الجلسة.

كما تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تداولات اليوم بعد أن كان الهبوط يخيم على جميع المؤشرات بسبب "كورونا".

فيما أغلقت الأسهم اليابانية تعاملات اليوم على انخفاض عند أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

أما على صعيد الملاذات الآمنة، فقد تراجعت أسعار الذهب عند تسوية جلسة اليوم بنحو 7 دولارات مع ارتفاع العملة الأمريكية لكنه أيضاً قلصت خسائره التي تجاوزت 15 دولاراً بعد أن عكست مكاسبها في بداية الجلسة.

كما شهدت أيضاً السندات الأمريكية تقلبات ملحوظة خلال التعاملات مع تكالب المستثمرين عليها للاحتماء من خطر الكورونا مما دفع العوائد على تلك الديون للهبوط إلى أدنى مستوى في تاريخها بعد أن ارتفعت منه وسط التداولات.

وباعتباره أحد الملاذات الآمنة، تحولت العملة الأمريكية للارتفاع من أدنى مستوى في أسبوعين خلال التعاملات مع تطورات فيروس الصين وبيانات اقتصادية كشفت عن ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة لأعلى مستوى في 13 عاماً.

وخلف ارتفاع الدولار واكتشاف أول حالة إصابة في البرازيل خسائر قوية تجاوزت 1 بالمائة للريال البرازيلي خلال التعاملات ليقود تراجع عملات الأسواق الناشئة.

وبالنسبة لسوق النفط فشهد أيضاً تقلبات حيث عاوت أسعار النفط للهبوط بأكثر من 2 بالمائة عند تسوية تعاملات اليوم بعد أن ارتفعت لفترة ليست طويلة خلال الجلسة بعد أن ارتفعت مخزونات الخام الأمريكية بأقل من التوقعات.

في حين استقر إنتاج الولايات المتحدة من النفط عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 13 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي.

مباشر (اقتصاد)