أخبار عاجلة

تابعة لـ"سابك" تنشئ أكبر مصنع لجمع وحجز الكربون في العالم

قالت الشركة للصناعات الأساسية - سابك، إن شركة المتحدة التابعة لها، تنشئ أكبر مصنع لجمع وحجز الكربون في العالم، من خلال تشييد مصنع لجمع وتنقية ما يصل إلى 500 ألف طن متري من ثاني أكسيد الكربون الناتج من عمليات إنتاج جلايكول الإيثيلين كل عام.

وأضافت "سابك"، في بيان لها، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية - واس، إن المصنع يمثل إسهاماً ملحوظاً في جمع وتخزين الكربون من خلال مبادرات نوعية متكاملة.

وأوضحت أنه يتم ضخ ثاني أكسيد الكربون المنقى من خلال أنابيب لاستخدامه في إنتاج منتجات عظيمة الفائدة، بما يلبي حاجات قطاعات الأغذية والمشروبات والصناعات الطبية وغيرها.

وأشارت إلى أن المصنع الجديد يُعد أكبر مشروع للاستدامة يُنفَّذ من خلال التعاون المشترك بين مواقع (سابك) التصنيعية العديدة، وتمثلت الخطوة الثانية في تمكين المواقع التصنيعية القريبة من المشاركة والاستفادة عبر بناء شبكة لنقل ثاني أكسيد الكربون النقي إلى مواقع الشركات التابعة القريبة، لاستخدامه في تصنيع منتجات متنوعة مثل اليوريا، والميثانول الكيماوي، والهكسانول الإيثيلي، وغيرها.

وتابعت: "يسهم المشروع حالياً في تحقيق تحسن كبير في كفاية استخدام الموارد، ويؤدي في الوقت ذاته إلى خفض كثافة غازات الدفيئة المصاحبة للعمليات، علاوة على تحسين الأداء الاقتصادي".

ويحفز المصنع على تقديم حلول مماثلة يمكنها المساعدة في بناء مستقبل مستدام لكوكب الأرض، إضافة إلى تعزيز العوائد الاقتصادية، ويثري القيمة الاجتماعية التي تقدمها (سابك) من خلال رفع الطاقة الإنتاجية كماً ونوعاً، باستخدام نفس كمية المواد الخام، ويحد - في الوقت ذاته - من التأثيرات البيئية، كما يؤكد مواصلة الشركة تحقيق قيمة مضافة عالية في جميع أبعاد الاستدامة، ويعكس حرصها على توثيق شعارها "كيمياء وتواصل".

 

ترشيحات:

مؤتمر "سابك 2020" يناقش مستقبل الاستثمار بقطاع البتروكيماويات في السعودية

"سابك" تعلق إنتاج مادة بوليمرات ألتم™ في إسبانيا خلال 2020

السوق السعودي يشهد تنفيذ 7 صفقات خاصة بـ10 ملايين ريال

الشورى السعودي يطالب بدعم السكن لغير المتزوجين فوق 25 عاماً

"جبل عمر" يواصل مكاسبه ويلامس أعلى مستوياته منذ مايو الماضي

السوق السعودي يتراجع في المستهل بفعل القياديات

الشورى السعودي يطالب بتسهيل حصول المواطنين على تأشيرات لبعض الدول

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية