أخبار عاجلة

أرامكو السعودية: معمل الفاضلي يرفع إمدادات الغاز لـ12.2 مليار قدم مكعبة يومياً

أرامكو السعودية: معمل الفاضلي يرفع إمدادات الغاز لـ12.2 مليار قدم مكعبة يومياً أرامكو السعودية: معمل الفاضلي يرفع إمدادات الغاز لـ12.2 مليار قدم مكعبة يومياً

الرياض- مباشر: توقعت شركة أرامكو استمرار زيادة احتياطاتها من الغاز من خلال اكتشاف حقول جديدة، وإضافة مكامن جديدة في الحقول الموجودة وتحديد المكامن والحقول القائمة وإعادة تقييمها.

ونقلاً عن بيان للشركة، اليوم الخميس، قام رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين حسن الناصر، بجولة تفقدية في المشروع، تفقد خلالها معمل الغاز في الفاضلي.

وقالت الشركة إنه بعد الانتهاء من العمل، سيصبح معمل الغاز في الفاضلي عنصرًا رئيسًا في الغاز الرئيسة في المملكة، ليرفع من مستوى الإمدادات الحالية من 8.8 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع كما في عام 2015م إلى 12.2 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول عام 2021م.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو إن المعمل إضافة مهمة لشبكة الغاز الرئيسة في المملكة متوقعاً ارتفاع طاقة المعالجة في شبكة الغاز الرئيسية من 15.5 إلى 18 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم.

كما يتوقع أن ينتج المعمل أيضًا 1447 طنًا في الساعة من البخار، و768.8 طنًا في الساعة من سيتم إمدادها إلى أرامكو السعودية.

وقالت أرامكو: يُعد معمل الغاز في الفاضلي جزء بالغ الأهمية في التوسعة الحالية لشبكة الغاز الرئيسة في المملكة، وجرى تخطيط هذه التوسعة بحيث تلبّي الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد بالتوسع في الطاقة الإنتاجية من غاز البيع، لذلك يرتكز الأداء التشغيلي في هذا المعمل على العديد من المزايا التي يسبق بها غيره من المعامل.

وتابعت: "إذ يُعد الشاحن التوربيني للمعمل هو الأول من نوعه في العالم، وقد سبق تشغيله في عرض عملي تجريبي بداية عام 2015م".

وتوقعت أن يرفع معمل الغاز الجديد في الفاضلي طاقة معالجة الغاز بمقدار ملياري قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الحصباة، وإلى نصف مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام في اليوم من حقل الخرسانية.

وتابعت: بطاقة معالجة تبلغ 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز الخام، يعالج معمل الغاز في الفاضلي الغاز القادم من الحقول البرية والبحرية، ويمد شبكة الغاز الرئيسة بمقدار 1.57 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من غاز البيع، إضافة إلى 470 مليون قدم مكعبة في اليوم من الغاز ذي المحتوى الحراري المنخفض إلى شركة فاضلي لتوليد الطاقة.

وسيكون معمل الغاز في الفاضلي أول معمل لأرامكو السعودية يعالج الغاز غير المصاحب من الحقول البرية والبحرية معًا.

وقالت إنه سيكون أول معمل يستخدم الغاز الطبيعي ذي المحتوى الحراري المنخفض في تشغيل محطة كهرباء مستقلة مع إمكانية التحوّل إلى غاز البيع حسب الحاجة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة الكهرباء المعمل التي تعمل بنظام "الإنتاج المزدوج" 1500 ميجاواط سيتم إمدادها إلى الشبكة الوطنية شاملة 250 ميجاواط لمعمل الغاز. وتعادل الكهرباء التي سيولدها المعمل استهلاك 1.4 مليون شخص.  

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. المعدل اليومي لصادرات النفط السعودي خلال عامين

"أرامكو" السعودية توقع اتفاقاً لشراء النفط الخام الكويتي

صادرات السعودية النفطية تتراجع 366.6 مليون برميل خلال 2019

البنوك السعودية: 6 خطوات تساعدك على الاقتراض المسؤول

غداً.. "سليمان الحبيب" تعلن سعر الطرح..واكتتاب الأفراد يبدأ الأربعاء القادم

مدير تعداد السعودية 2020 يوضح خطة العمل وموعد العد الفعلي

مباشر (اقتصاد)

شبكة عيون الإخبارية