أخبار عاجلة

نصر الله: صفقة القرن تستهدف لبنان ولن نقبل بـ"توطين اللاجئين"

نصر الله: صفقة القرن تستهدف لبنان ولن نقبل بـ"توطين اللاجئين" نصر الله: صفقة القرن تستهدف لبنان ولن نقبل بـ"توطين اللاجئين"

جي بي سي نيوز :- اعتبر الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله، أن صفقة القرن، تستهدف الأراضي اللبنانية "المحتلة من إسرائيل، وتوطين اللاجئين"، وهو ما لا يقبل لبنان به.

جاء ذلك في كلمة متلفزة، تابعتها مراسلة الأناضول.

وقال نصر الله: "صفقة القرن ليست صفقة لأنّه لم يحصل تشاور مع الفلسطينيين حولها بل هي خطة إسرائيلية تبناها لتصفية القضية الفلسطينية".

وأضاف "خطة ترامب تطال لبنان في جوانب عدة فهي تعطي الأراضي اللبنانية المحتلة لإسرائيل فضلاً عن توطين اللاجئين وفي لبنان هناك رفض شامل للتوطين".

وتابع "إذا كان هناك في لبنان من يتحدّث عن مخاوف من التوطين علينا احترام تلك الهواجس".

ويتخذ موضوع توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيزا كبيرا، من الشد والجذب بين الطبقة السياسية في البلاد.

ووجهت في وقت سابق بعض الأوساط السياسية في لبنان، اتهامات لرئيس الوزراء السابق رفيق الحريري بمسؤوليته في توطين الفلسطينيين في البلاد، عقب الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية المزعومة.

والجمعة نفى الحريري، الاتهامات التي وجهت لوالده، وقال إن "سياسة توطين اللاجئين في البلاد غير واردة والدستور يمنعها".

يذكر أن لبنان شهد تشكيل حكومة جديدة في 21 يناير/كانون الثاني الماضي، برئاسة حسان دياب، بعد مخاض استمر أشهرا.

وخلفت هذه سابقتها برئاسة الحريري، التي استقالت في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تحت وطأة حراك شعبي مستمر منذ 17 من الشهر نفسه.

ويطالب ممثلو الحراك بحكومة اختصاصيين مستقلين قادرة على معالجة الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

كما يطالبون بانتخابات برلمانية مبكرة، واستقلال القضاء، ورحيل ومحاسبة بقية مكونات الطبقة الحاكمة، التي يتهمونها بالفساد والافتقار إلى الكفاءة.

الاناضول 

جي بي سي نيوز

شبكة عيون الإخبارية