محدث.. أسعار النفط تتحول للهبوط مع مخاوف الطلب

محدث.. أسعار النفط تتحول للهبوط مع مخاوف الطلب محدث.. أسعار النفط تتحول للهبوط مع مخاوف الطلب

مباشر: تحولت  النفط للهبوط خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع استمرار المخاوف المتزايدة الناجمة من انتشار فيروس "كورونا" وتأثيره على الطلب.

وكانت أسعار الخام ارتفعت في وقت سابق من التعاملات مع توقعات بأن يؤدي خفض الإنتاج من جانب كبار منتجي الخام إلى تشديد المعروض في الأسواق.

ويتوقع أن تقوم منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وحلفاؤها من منتجي الخام بتعميق اتفاق خفض مستويات إنتاج الخام الحالي والبالغ 1.7 مليون برميل يومياً، وذلك في الاجتماع المقبل والمزمع عقده بداية مارس/آذار.

لكن طغى تأثير المخاوف المتزايدة من تراجع الطلب على الوقود جراء تفشي فيروس "كورونا" في الصين على أسعار النفط.

وعلى صعيد تطورات "كورونا"، بلغ إجمالي عدد الحالات المصابة بالكورونا في الصين ما يزيد عن 70 ألف شخص و1770 حالة وفاة، وفقاً للجنة الصحة الوطنية في البلاد.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة، الأسبوع الماضي، إن الفيروس سيؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط بمقدار 435 ألف برميل يومياً في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في أول انخفاض فصلي، منذ الأزمة المالية في عام 2009.

وفي الوقت نفسه، سجلت اليابان، وهي رابع أكبر مستهلك للنفط في العالم، انكماشاً اقتصادياً بوتيرة سنوية 6.3 بالمائة خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسط توقعات حدوث المزيد من الانكماش خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب مخاوف انتشار الفيروس "كورونا".

وبحلول الساعة 1:25 مساءَ بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أبريل/نيسان بنحو 0.3 بالمائة ليصل إلى 57.15 دولار للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شهر مارس/آذار بنحو 0.1 بالمائة ليصل إلى مستوى 52 دولاراً للبرميل بعد أن كان مرتفعاً عند 52.41 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وكان النفط سجل أول مكاسب في 6 أسابيع خلال الأسبوع الماضي بالرغم من التداعيات السلبية لفيروس الكورونا على الأسواق والطلب على الخام.

مباشر (اقتصاد)