أخبار عاجلة

خسائر النفط وتهديد ترامب يتصدران مشهد الأسواق العالمية اليوم

خسائر النفط وتهديد ترامب يتصدران مشهد الأسواق العالمية اليوم خسائر النفط وتهديد ترامب يتصدران مشهد الأسواق العالمية اليوم

من: أحمد شوقي

مباشر: برزت خسائر النفط على الساحة العالمية في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء مع المخاوف التجارية بالإضافة إلى تهديد الرئيس الأمريكي للصين.

وتراجعت أسعار النفط بنحو 3.2 بالمائة عند تسوية التعاملات لتسجل أدنى مستوى منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي مع المخاوف التجارية والتي تؤثر على الطلب بالإضافة إلى ترقب بيانات المخزونات الأمريكية.

فيما كشف تقرير صحفي أن روسيا من المحتمل أن ترفض إجراء المزيد من الخفض لإنتاج النفط خلال الاجتماع المقبل.

وعلى العكس، ارتفعت أسعار الذهب عند التسوية بعد أن شهدت جلسة متقلبة وسط عدم اليقين التجاري.

تهديد

ولا تزال الغيوم تتزايد على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين وسط الإشارات المتضاربة حول المحادثات بشأنها.

وزاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من حالة القلق التجاري بعد أن هدد بفرض المزيد من التعريفات الجمركية على السلع الصينية في حالة عدم موافقة بكين على عقد صفقة تجارية مع الولايات المتحدة.

وأكد ترامب أن الصين سوف تضطر في النهاية إلى عقد اتفاق تجاري مع واشنطن.

ورغم ذلك، توقعت شركة "بيمكو" أن يتم التوقيع على الصفقة التجارية الجزئية بين أكبر اقتصادين في العالم قبل أعياد الكريسماس هذا العام.

وفي سياق منفصل، ذكر الرئيس الأمريكي أنه أبلغ رئيس الاحتياطي الفيدرالي احتجاجه على معدلات الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة مقارنة بالدول الأخرى.

وعلى صعيد آخر، وافق مجلس النواب الأمريكي على تمرير مشروع قانون يمنع إغلاق لمدة شهر.

مؤشرات وبيانات اقتصادية

 وغلب الهبوط على الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات اليوم مع عدم اليقين التجاري، حيث فقد "داو جونز" أكثر من 100 نقطة ليتراجع من أعلى مستوى في تاريخه.

ومن جانبه، توقع بنك "مورجان ستانلي" تراجع أداء الأسهم الأمريكية مقابل نظرائها من الأسواق الأخرى بحلول نهاية العام المقبل

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة فقد ارتفعت تصاريح بناء المنازل في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في 12 عاماً، كما صعد عمليات البدء في البناء خلال الشهر الماضي.

وأغلقت الأسهم الأوروبية جلسة اليوم في النطاق الأحمر بفعل المخاوف التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

فيما توقع اتحاد الصناعات الألمانية انكماش الإنتاج الصناعي في أكبر أوروبي بنحو 4 بالمائة خلال العام الجاري، مع ضعف الطلب الخارجي.

كما دفع أيضاً عدم اليقين التجاري، الأسهم اليابانية لتغلق على انخفاض حيث تراجع مؤشر "نيكي" بنحو 0.5 بالمائة إلى مستوى 23292 نقطة، كما هبط "توبكس" بنسبة 0.2 بالمائة إلى 1696 نفطة.

مباشر (اقتصاد)