أخبار عاجلة

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأحد

نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأحد نشرة أخبار "مباشر" عن مصر ودول الخليج العربي.. الأحد

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار المال والأعمال والقرارات الحكومية في كل من ودول الخليج العربي على مدار اليوم الأحد في نشرته اليومية.

في مصر، تصدرت مبادرة الرئيس عبد الفتاح ، لدفع الصناعة الوطنية وتوفير السلع والمنتجات للمواطنين، بإتاحة نسبة خصم نقدي مشروط عند الشراء على عدد من السلع لتشجيع المواطنين على شراء المنتج المحلي أبرز الأنباء.

وأعلن نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بدء العمل بنظام اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع اعتباراً من الأول من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتوقعت محللة الاقتصاد الكلي لدى بلتون للأبحاث، ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري بنحو 5.9 بالمائة، وتحسن سعر الصرف حتى 15.9 جنيه للدولار.

وأصدرت وزارة المالية قواعد وأسس وافتراضات إعداد مشروع قانون الموازنة العامة للعام المالي 2020-2021، التي يجب أن تراعيها وحدات الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية عند إعداد تقديرات موازناتها والتي أكدت على تخصيص 10% من تكلفة المشروعات الاستثمارية للصيانة .

وكلف رئيس الوزراء وزير "" بالتعاقد مع شركة لصيانة صوامع القمح على مستوى الجمهورية، كما أعلن الوزير، توافر الأرصدة والاحتياطيات الاستراتيجية من السلع الأساسية، موضحا أن احتياطي القمح يكفي لمدة 5 أشهر، بالإضافة إلى السكر يكفي لمدة 5.8 شهر

وقررت وزارة التموين، خفض أسعار 4 سلع تموينية أساسية اعتباراً من بداية ديسمبر/ كانون الأول 2019

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري لمصر خلال شهر أغسطس/ آب الماضي بنسبة 25.8 بالمائة على أساس سنوي.

ووافق مجلس النواب المصري، بصفة نهائية على 8 مشاريع قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع عدد من الشركات للبحث عن البترول واستغلاله في عدة مناطق بأنحاء الجمهورية.

ونقلت تقارير محلية عن مصادر حكومية، إن هيرميس ستتولى دور المستشار المالي لصندوق مصر السيادي في صفقة الإمارات البلاغة 20 مليار دولار.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة بقناة السويس منذ افتتاحها للملاحة البحرية وحتى الآن شهدت عبور1.3 مليون سفينة، بحمولات بلغت 28.6 مليار طن، وإيرادات بلغت 135.9 مليار دولار.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال العام الماضي بنسبة 17 بالمائة، على أساس سنوي ليصل إلى 663 مليون دولار، كما سجلت تحويلات المصريين بالأردن خلال أكتوبر الماضي 85 مليون دولار. 

وقضت محكمة الجنايات العسكرية بإعدام الإرهابي الليبي "المسماري" المتهم الأول في قضية الواحات البحرية، وبالسجن المؤبد والمشدد لعدد 32 متهماً وبراءة 20 متهماً آخر.  

وفي السعودية بدأ اكتتاب الأفراد بأسهم شركة أرامكو السعودية، اليوم، وأعلن موعد الخطاب السنوي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مجلس الشورى، فضلا عن منع بيع السجائر بدون أختام ضريبية، وإطلاق برنامج لتحفيز صادرات المنشآت الوطنية.

وأطلق برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان 6 مخططات جديدة.

قال عضو مجلس الشورى السعودي خالد الدغيثر، إن موارد المملكة التعدينية في باطن الأرض تفوق قيمتها الخمسة تريليونات ريال.

وناقشت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، عددا من القضايا المهمة، أبرزها التحديات التي تواجه العملات المشفرة، وقضية الاستقرار المالي.

ووجه نائب وزير التعليم السعودي عبدالرحمن بن محمد العاصمي، قطاعات الوزارة وإدارات التعليم بالمناطق والمحافظات ببدء استقبال طلبات ترشيح المعلمين للعمل في المدارس السعودية بالخارج.

وفي الإمارات تصدرت أخبار معرض دبي للطيران أبرز الأحداث على مدار اليوم، كما نشر "مباشر" تقريراً لأبرز فعاليات اليوم الأول من المعرض، واعتمد مجلس الوزراء قانوناً اتحادياً لإعسار الأشخاص، يهدف إلى التسهيل على الأفراد الذين يواجهون صعوبات مالية وتعزيز تنافسية الدولة في مجال سهولة ممارسة الأعمال.

وأعلن تحالف يتكون من "أكوا باور" و "إم دي سي القابضة للطاقة" المملوكة لشركة "مبادلة" الإماراتية،  إلى جانب الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، نجاح الإغلاق المالي لإنشاء أكبر محطة لتحلية المياه تصل إلى 150 مليون غالون.

وكشفت "أمرك"، أحد مزودي خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة العسكرية في المنطقة، عن نموذج منشأتها الضخمة في إمارة العين، خلال معرض دبي للطيران 2019.

ونشرت هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات، عبر موقعها الرسمي، مسودة قرار بشأن معايير الانضباط المؤسسي، وحوْكمة الشركات المساهمة العامة، داعية جميع الأطراف المعنية بسوق رأس المال بالدولة، من متعاملين على مختلف فئاتهم إلى الاطلاع على مسودة القرار، وإبداء آرائهم فيها.

وبحث وزير شؤون الرئاسة في الإمارات العربية المتحدة، سبل تطوير التعاون الاقتصادي، مع وزير الصناعة والتجارة الروسي.

ووقعت شركة سند الإماراتية لتقنيات الطيران، اتفاقية جديدة مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية بقيمة 500 مليون درهم، لتوفير خدمات صيانة لمحركات "ليب".

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، عن تقليل المدة المطلوبة للتوصيلات الجديدة للعملاء في القطاع التجاري والقطاع الصناعي لتكون خمسة أيام بدلاً من سبعة أيام، كأحد تسهيلات الهيئة للمشروعات في القطاعين.

"جال" الإماراتية تتفق مع الصين على توفير قطع غيار الطائرات

وتعاقدت شركة جلوبال إيرواسبيس لوجيستكس المعروفة بإسم (جال)، ومقرها الإمارات، مع شركة التعاقدات الدفاعية المدعومة من الصينية والشركة الوطنية الصينية لاستيراد وتصدير تكنولوجيا الطيران المعروفة بإسم (كاتيك).

وفي قطر تراجعت قيمة النقود الاحتياطية في المصرف المركزي خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بنسبة 7.42 بالمائة على أساس سنوي، وذلك وفق مسح للمصرف.

وكشفت هيئة المناطق الحرة القطرية عن دراسة عدداً من المشروعات الاستثمارية بقيمة 700 مليون دولار بهدف جذب المستثمر الأجنبي

أخبار العرب:

72ساعة تظاهرات.. إيران بلا إنترنت و"خامنئي" يؤيد رفع أسعار الوقود

استثمارات دول الخليج ببورصة الأردن تتراجع 15% بأكتوبر

مسح..7.5% تراجعاً بتحويلات الفلبينيين من دول الخليج خلال 9 أشهر

 

 

مباشر (اقتصاد)