أخبار عاجلة

الزكاة والدخل السعودية تمنع بيع السجائر بدون أختام ضريبية

الزكاة والدخل السعودية تمنع بيع السجائر بدون أختام ضريبية الزكاة والدخل السعودية تمنع بيع السجائر بدون أختام ضريبية

الرياض- مباشر: قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل إنها ستبدأ منع بيع وتداول علب السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية اعتبارا من غد الاثنين 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وأوضحت الهيئة وفقاُ لبيان لها اليوم الأحد، أن هذا القرار يأتي استناداً على أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية المتعلقة بالأختام الضريبية في إطار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأفادت الهيئة أن الختم الضريبي يعرف بأنه "علامة مميزة" يأتي على شكل ملصق مادي أو رمز يحتوي على بيانات رقمية مشفّرة، يوضع على منتجات السلع الانتقائية المحددة ويتم تفعيله بطريقة إلكترونية، ويتم طلبه وطباعته ومتابعته من خلال برنامج تتبُّع يحتم على منتجي ومستوردي السلع الانتقائية المحددة بالالتزام في المعايير المحددة الخاصة بالمنتج.

وبينت أنه من خلال تطبيق نظام الأختام الضريبية سيتم تعزيز فرض الضوابط الرقابية على تحصيل ضريبة السلع الانتقائية المحددة التي يتم استيرادها إلى المملكة العربية السعودية، وتعزيز القدرة على التحقق من سلامة دخول السلع الانتقائية داخل المملكة بطريقة نظامية مشروعة بما يضمن تحصيل جميع الضرائب المستحقة على هذا النوع من السلع.

وتابعت: "تطبيق الأختام الضريبية يضمن تحقيق معايير الالتزام المنصوص عليها في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ".

وأكدت الهيئة أنه يمكن للمستهلك التحقق من نظامية وسلامة الأختام الضريبية من خلال "تطبيق تحقق" للهواتف الذكية الذي تطلقه الهيئة تزامناً مع تطبيق نظام الختم الضريبي، بحيث يتيح للمستخدم إمكانية مسح البار كود الموجود على علب السجائر عن طريق "تطبيق تحقق".

وأعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية في 11 يونيو/ حزيران  2017)  بدء تطبيق نظام "الضريبة الانتقائية".

وبموجب الضريبة ارتفعت في المملكة التي تحظر الكحول التبغ ومشتقاته بنسبة 100 بالمائة، وأسعار مشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمائة أيضا، وأسعار المشروبات الغازية بنسبة 50 بالمائة.

وفي أغسطس/ آب 2019  أعلنت الهيئة أنها ستمنع استيراد علب السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية "علامة مميزة" صالحة ومفعّلة عليها إلى السعودية، بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك ابتداء من الجمعة 23 أغسطس/آب 2019.

ترشيحات:

الأربعاء المقبل.. الملك سلمان يلقي خطاباً بمجلس الشورى السعودي

محللون: توقعات بإقبال كبير على طرح أرامكو السعودية

الأربعاء المقبل.. الملك سلمان يلقي خطاباً بمجلس الشورى السعودي

أرامكو السعودية تجري تعديلاً بشأن مشاركة أعضاء مجلس الإدارة بالطرح

تمديد ساعات العمل بالبنوك السعودية خلال اكتتاب أرامكو

تعرف على تقييم أرامكو السعودية بعد تحديد النطاق السعري

مباشر (اقتصاد)