أخبار عاجلة

إيرادات روسيا من النفط ترتفع لـ670 مليون دولار يومياً

إيرادات روسيا من النفط ترتفع لـ670 مليون دولار يومياً إيرادات روسيا من النفط ترتفع لـ670 مليون دولار يومياً

مباشر: صعدت إيرادات من النفط خلال العام الحالي، مع مشاركتها في اتفاقية خفض مستويات الإنتاج الجارية لنحو ثلاثة أعوام تقريباً.

وبحسب التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية والصادر اليوم الجمعة، فإن إيرادات روسيا من النفط ارتفعت بنحو 170 مليون دولار خلال العام الحالي لتصل إلى 670 مليون دولار يومياً، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وتأتي هذه الزيادة في الإيرادات الروسية المحققة من النفط على الرغم من تراجع الإنتاج بنحو 75 ألف برميل يومياً من عام 2016.

وساعد اتفاق خفض إنتاج النفط في صعود الخام خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع سعر خام برنت القياسي بنسبة 16 بالمائة تقريباً منذ بداية العام الجاري وحتى تسوية جلسة أمس.

وعلى صعيد إيرادات الدول الأعضاء في منظمة أوبك فبلغت 1.9 مليار دولار يومياً هذا العام، وهو أعلى بنحو 350 مليون دولار عند المقارنة مع المستويات المسجلة عام 2016.

ويأتي ذلك بالتزامن مع انخفاض إنتاج المنظمة بنحو 3 ملايين برميل يومياً مقارنة مع عام 2016، طبقاً لما ذكره التقرير.

لكن يشير التقرير إلى أن إيران وفنزويلا هما الدولتان الوحيدتان اللتان لم يسجلا زيادة في مكاسبهما جراء إنتاج النفط، منذ انخفاض إمداداتهم، الخاضعة للعقوبات الأمريكية، بشكل كبير.

وذكرت الوكالة الدولية أن المفاوضات مسألة تمديد اتفاقية خفض الإنتاج السارية حتى مارس/آذار عام 2020، والتي من المقرر أن يتم مناقشتها في اجتماع أوبك وحلفاؤها في الاجتماع المقبل والمزمع عقده في فيينا يومي 5 و6 ديسمبر/كانون الأول، ربما لن تكون سهلة.

ومن المتوقع أن يتسارع نمو الإنتاج النفطي للدول غير الأعضاء في أوبك إلى 2.3 مليون برميل يومياً في عام 2020 بدلاً من 1.8 مليون برميل يومياً في العام الحالي، بحسب التقرير الشهري.

في حين من المتوقع أن يتراجع نمو إنتاج الولايات المتحدة من النفط في العام المقبل إلى 1.2 مليون برميل يومياً مقابل 1.6 مليون برميل يومياً في عام 2019.

مباشر (اقتصاد)