أخبار عاجلة

اقتصاد اليابان ينمو خلال الربع الثالث بأدنى وتيرة في عام

اقتصاد اليابان ينمو خلال الربع الثالث بأدنى وتيرة في عام اقتصاد اليابان ينمو خلال الربع الثالث بأدنى وتيرة في عام

مباشر: تباطأ نمو اليابان إلى أدنى وتيرة في عام وذلك خلال الربع الثالث من العام الحالي، مع ضعف الطلب العالمي على خلفية الحرب التجارية.

وكشفت بيانات صادرة عن اليابانية، اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد نما بوتيرة سنوية 0.2 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي بالقراءة الأولية ومقارنة مع توسع 1.8 بالمائة في الربع السابق له بعد تعديل البيانات.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد اليابان سوف ينمو بنحو 0.8 بالمائة خلال الربع الثالث من عام 2019.

وتُعد هذه القراءة هي أضعف وتيرة نمو منذ الأشهر الثلاثة من يوليو/تموز وحتى سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

وعلى أساس فصلي، سجل اقتصاد اليابان نمواً بنحو 0.1 بالمائة خلال الربع الثالث مقابل ارتفاع 0.3 بالمائة في الربع السابق له بعد التعديل بالخفض.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لليابان بنحو 0.2 بالمائة في الربع الماضي على أساس فصلي.

وبالنسبة للاستهلاك الخاص، فارتفع بنسبة 0.4 بالمائة خلال الربع الثالث من هذا العام وهو أقل من 0.6 بالمائة زيادة في الربع السابق له.

وارتفع الإنفاق الرأسمالي في اليابان بنحو 0.9 بالمائة في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي، ما أدى لزيادة في الطلب المحلي.

لكن الطلب الخارجي أثر سلباً على أرقام النمو، حيث أن الصادرات تضررت بشدة من الحرب التجارية المطولة بين الولياات المتحدة والصين.

وكان البنك المركزي في اليابان أبقى سياسته النقدية كما هي في الشهر الماضي لكنه أشار إلى استعداده لخفض معدل الفائدة لدعم التعافي الهش في الاقتصاد.

وبحلول الساعة 6:42 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الين الياباني مقابل العملة الأمريكية بنسبة هامشية 0.09 بالمائة ليتراجع الدولار إلى 108.72 ين.

مباشر (اقتصاد)