أخبار عاجلة

العمل السعودية: تطبيق الفحص المهني ديسمبر المقبل..واتجاه لإلغاء تأشيرة "عامل"

العمل السعودية: تطبيق الفحص المهني ديسمبر المقبل..واتجاه لإلغاء تأشيرة "عامل" العمل السعودية: تطبيق الفحص المهني ديسمبر المقبل..واتجاه لإلغاء تأشيرة "عامل"

الرياض ـ مباشر: قال مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف المهن وهيكلة بعض المهن ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات.

وأضاف نايف العمير، وفقا لما نقلته صحيفة "الاقتصادية"، اليوم الأربعاء، أن البرنامج سيطبق فقط على العمالة الأجنبية، وسوف يكون اختياريا لمدة عام ابتداء من ديسمبر المقبل.

وأشار العمير إلى أن التطبيق سيكون إلزاميا بعد ذلك، إلا أنه قد ينظر في تمديد التطبيق الاختياري.

كما أوضح إنه سيتم مستقبلا إلغاء تأشيرة أو مهنة "عامل أو عاملة" من نظام الوزارة نهائيا، ما يستوجب تعديل المهن من قبل الشركات.

وبين أن رسوم "برنامج الفحص المهني" ستراوح بين 450 و600 ريال داخليا، بينما خارجيا ستكون بين 100 و150 ريالا، ضمن مراكز مختارة في الخارج، ستطلق أولا على العمالة القادمة من الهند من بين سبع دول، نظرا لارتفاع عدد العمالة المستقدمة منها. 

ولفت، إلى أن الدول السبع هي: الهند في المرحلة الأولى، ثم الفلبين للمرحلة الثانية، والمرحلة الثالثة والرابعة سريلانكا وإندونيسيا ومصر وبنجلادش وباكستان، حيث تشكل عمالة هذه الدول 95 في المائة من عدد العمالة المهنية المستقدمة.

وأشار إلى أن البداية ستكون من مهنتي السباكة والكهرباء، ديسمبر المقبل، التي رصد عددهم بأكثر من 200 ألف عامل في السوق، والمرحلة الثانية في أبريل 2020 في مهن التبريد والتكييف وكهرباء السيارات، والميكانيكا.

والمرحلة الثالثة في يوليو2020 لمهن النجارة، الحدادة، واللحام، والمرحلة الرابعة في أكتوبر2020 لمهن التلييس الدهان، والتبليط، وأخيرا في يناير2021 لمهن البناء، السمكرة، والفنيين.

ترشيحات:

التفاصيل الكاملة لنتائج الشركات السعودية بالربع الثالث من 2019

10 قرارات للوزراء السعودي باجتماعه الأسبوعي برئاسة الملك سلمان

مدير اكتتاب أرامكو يجيب عن الأسئلة كافة بشأن الطرح

قرار من "جوازات" السعودية بإنشاء مركز التحول الرقمي

الوزراء السعودي يقر آليات تحقيق نتائج أفضل بكفاءة الإنفاق الرأسمالي

خطوات تسهل عليك الاكتتاب في أسهم أرامكو السعودية (فيديو)

الشورى السعودي يعدل مادة بالخدمة المدنية ويقر مشروع نظام المياه

المنافسة السعودية تبدأ دراسة لقطاع العقارات وتطلب آراء العموم

مباشر (اقتصاد)