أخبار عاجلة

العمل السعودية تلزم القطاع الخاص بتوثيق عقود العاملين إلكترونيا

العمل السعودية تلزم القطاع الخاص بتوثيق عقود العاملين إلكترونيا العمل السعودية تلزم القطاع الخاص بتوثيق عقود العاملين إلكترونيا

الرياض - مباشر: كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، عن أن الوزارة ستلزم منشآت القطاع الخاص بتوثيق عقود جميع العاملين إلكترونيا بشكل تدريجي، إذ سيتم اكتمال توثيق تلك العقود بنهاية العام القادم 2020.

وأضاف الراجحي، أمس أول، وفقا لصحيفة عكاظ ، أن برنامج توثيق العقود يهدف إلى حماية حقوق العاملين من خلال؛ أرشفة وتوثيق عقودهم، لضمان إطلاع العامل على بيانات العقد وإقراره على مضمونه.

ووفقا للقرار، فإن كافة العقود الجديدة ستوثق إلكترونيا، أما العقود السابقة هي من سيتم بدء توثيقها إلكترونيا وفق مراحل متدرجة، تختلف بحسب حجم المنشأة وعدد العاملين فيها، بهدف تقليل المشاكل والخلافات والقضايا العمالية.

ووفقا لقرار الوازرة، سيتم التوثيق عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، مع قيام الوزارة بمراقبة التزام المنشآت بمهامها.

وأوضح الراجحي، أنه تم إطلاق برنامج "امتثال" الهادف إلى تحسين بيئة العمل، ويتفرغ منه برنامج التقييم الذاتي، والهادف إلى توفير آليات تساعد المنشآت على معرفة مدى توافقها مع أنظمة العمل بشكل ذاتي، وتحديد نسبة امتثالها، ومنح المنشآت مهلة لتصحيح وضعها.

ترشيحات

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بالسعودية يتراجع 4.5% خلال سبتمبر

الأحساء السعودية تُخصص 108.3 ملايين ريال لاستكمال وتطوير الطرق

ثروات مليارديرات العالم تتراجع لأول مرة في 3 سنوات

مباشر (اقتصاد)