بعد هجمات أرامكو..إنتاج النفط السعودي بأدني مستوى خلال سبتمبر منذ2011

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: هبط إجمالي إنتاج المملكة العربية من النفط الخام خلال شهر/ سبتمبر 2019 لمستوى تاريخي؛ على خلفية الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها منشآت نفطية تابعة لشركة الزيت العربية السعودية- أرامكو في منتصف الشهر الماضي.

ووفقا للتقرير الشهري الصادر اليوم الخميس عن منظمة الدول الأعضاء المنتجة للنفط "أوبك"، هبط إنتاج المملكة العربية السعودية من النفط الخام إلى مستوى 8.564 مليون برميل يوميا.

وانخفضت إنتاج السعودية من النفط الخام خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بواقع 1.28 مليون برميل يوميا؛ مقارنة بإنتاج الشهر السابق – أغسطس/ آب – بواقع 9.844 مليون برميل يوميا.

وهوى إنتاج السعودية من النفط الخام في شهر سبتمبر/ أيلول 2019، وفقا لإحصائية تعتمد لبيانات رسمية اطلع عليها "مباشر"، لأدنى مستوى في 104 أشهر، أي ما يتخطى أكثر من 8 سنوات.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، 14 سبتمبر/ أيلول الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

ووفقا لرصد "مباشر"، كان إنتاج السعودية من النفط الخام خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2019 والبالغ 8.564 مليون برميل يوميا، هو الأدنى منذ شهر يناير/ كانون الثاني لعام 2011؛ عندما سجل خلاله مستوى 8.514 مليون برميل يوميا.

وصرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو حوالي 50 بالمائة  من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.

وأكد  الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في 26 سبتمبر/ أيلول 2019، استعادة القدرة الإنتاجية في "أرامكو" بعد الهجوم الذي شهده معملا بقيق وخريص.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، أمس الأربعاء، إن الشركة في طريقها لاستعادة الطاقة الإنتاجية القصوى للنفط عند 12 مليون برميل يومياً بحلول نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ووافقت منظمة أوبك، في يوليو/ تموز 2019، على تمديد خفض الإنتاج فترة 9 أشهر إضافية تنتهي 31 مارس/آذار 2020.

ترشيحات:

إنتاج أوبك من النفط يتهاوى 1.3 مليون برميل خلال سبتمبر

أوبك تخفض تقديرات نمو الطلب والمعروض العالمي من النفط

روسيا والسعودية ستوقعان اتفاقيات بملياري دولار خلال زيارة بوتين للمملكة

السعودية تحقق مستهدف تملك المواطنين للمساكن قبل الموعد المحدد (فيديو)

تابعة للسعودية للصناعات العسكرية توقع 4 مذكرات تفاهم بـ"جيتكس 2019"

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بأكثر من 3% خلال2020

الشورى السعودي يناقش تعديل مواد بنظام وثائق السفر والأحوال المدنية

إنفوجرافيك.. مؤشرات السعودية في تقرير التنافسية العالمي لـ2019

إنفوجرافيك.. الدول العربية الأكثر امتلاكاً لاحتياطيات الذهب

السعودية.. بدء العمل رسمياً بلائحة رسوم تقديم منتجات التبغ

إنفوجرافيك.. الجنسيات الأكثر حصولاً على التأشيرة السياحية للسعودية

مباشر (اقتصاد)