أخبار عاجلة

وزير: الامتياز التجاري يمكن الشركات العالمية من دخول السوق السعودي

وزير: الامتياز التجاري يمكن الشركات العالمية من دخول السوق السعودي وزير: الامتياز التجاري يمكن الشركات العالمية من دخول السوق السعودي

الرياض – مباشر: وافق مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في اجتماعه اليوم الثلاثاء، على نظام الامتياز التجاري.

ويحفز النظام، وفقا لوزارة التجارة ، أنشطة الامتياز التجاري في المملكة، ويمكن الشركات العالمية الكبرى من الوصول إلى الأسواق المحلية، ويفتح آفاق جديدة لصغار المستثمرين ورواد ورائدات الأعمال للتوسع وتنمية أعمالهم التجارية.

قال وزير التجارة والاستثمار بالمملكة، إن نظام الامتياز التجاري يأتي ضمن الخطوات المتسارعة لبناء المنظومة التشريعية للأنظمة التجارية ضمن رؤية المملكة 2030، ويعد رافداً اقتصادياً مهماً يعزز جهود تحسين البيئة التجارية والاستثمارية.

وأضاف الوزير ماجد القصبي، أن صناعة الامتياز التجاري تعد سوق عالمية ضخمة تمكن الشركات العالمية الكبرى من الوصول إلى الأسواق المحلية، وتفتح آفاق جديدة لصغار المستثمرين ورواد ورائدات الأعمال للتوسع وتنمية أعمالهم التجارية.

وأكد القصبي، أن النظام يشجع أنشطة الامتياز التجاري في المملكة؛ عبر وضع إطار نظامي للعلاقة بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز وفق أسس تعزز مبدأ الشفافية والوضوح.

وتابع: فضلا عن توفير الحماية اللازمة لصاحب الامتياز ومانحه، ويمكن أطراف الامتياز التجاري من اتخاذ قرارات استثمارية صائبة تسهم في رفع مستوى جودة السلع والخدمات المعروضة في المملكة.

يشار إلى أن أحكام نظام الامتياز التجاري تسري على أي اتفاقية امتياز تنفذ داخل المملكة.

ويضع النظام حداً أدنى من الخبرة على مانح الامتياز لمنحه حق الامتياز، كم ينظم العلاقة بين أطراف عقد الامتياز التجاري ويحدد الحقوق والالتزامات.

ويلزم مانحي الامتياز بالإفصاح عن أبرز المخاطر والحقوق والواجبات المتعلقة بفرص الامتياز، وينظم أحكام تجديد اتفاقية الامتياز التجاري أو إنهائها أو التنازل عنها.

ترشيحات:

السعودية تؤكد التزامها بالوفاء باحتياجات العالم من النفط

السعودية تُعلن الحد الأقصى لمنفعة السائح بوثيقة التأمين الصحي

13 قراراً للوزراء السعودي في اجتماعه الأسبوعي برئاسة الملك سلمان

"الغذاء السعودية": إصدار شهادات تصدير المنتجات الغذائية خلال يوم واحد

السعودية.. "سكني" يطلق 4 مخططات سكنية جديدة للأراضي المجانية

إنفوجرافيك.. الجنسيات الأكثر حصولاً على التأشيرة السياحية للسعودية

العمل السعودية تبدأ خطة لتعديل أنشطة المنشآت التجارية

مؤسسة التأمينات: الحملات التفتيشية أسفرت عن وجود سعوديين غير مسجلين

مؤسسة النقد السعودية تقر تعديلات تسهل فتح الحسابات البنكية

"تداول" السعودية تسمح بإدراج الشركات الأجنبية لأول مرة

مباشر (اقتصاد)