أخبار عاجلة

السعودية تُحمل إيران مسؤولية الهجوم على معملي أرامكو

السعودية تُحمل إيران مسؤولية الهجوم على معملي أرامكو السعودية تُحمل إيران مسؤولية الهجوم على معملي أرامكو

الرياض – مباشر: قال وزير الدولة السعودي للشئون الخارجية، عادل الجبير، إن استهداف منشآت بقيق وخريص عمل إجرامي وتم تنفيذه بأسلحة إيرانية ولذلك نحمّل إيران مسؤولية الهجوم الذي لم يستهدف المملكة فحسب وإنما استهدف العالم بأجمعه.

وأضاف الوزير الجبير في مؤتمر صحفي بثته قناة "العربية" مساء اليوم السبت، أن المملكة بعكس إيران، لم تُطلق صاروخ ولا طائرة مسيّرة ولا رصاصة باتجاه إيران".

وتابع الجبير: " المملكة لا تدعم ولا يوجد لديها ميليشيات تقوم بأعمال تخريبية، وهذا يثبت بأننا نسعى للخير وهم يسعون للشر".

كانت  وزارة الداخلية  أعلنت السبت الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، بأن التحقيقات ما زالت جارية بشأن الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لشركة أرامكو لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية، كما أعلن أن النتائج الأولية للتحقيقات في الهجوم على أرامكو تشير إلى أنه لم ينفذ من الأراضي اليمنية كما زعمت مليشيات الحوثي.

وصرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.

وقال الوزير الجبير في المؤتمر، إن تصرفات إيران لا تتماشى مع القوانين والأعراف الدولية ويجب عليها أن تحدد إذا ما كانت "ثورة" أو دولة فإذا كانت دولة عليها أن تحترم القوانين الدولية وسيادة الدول وعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم دعم الإرهاب وعدم تأسيس ودعم وتوفير الأسلحة بما فيها الصواريخ الباليستية لميليشيات إرهابية تستخدمها لاستهداف المدنيين.

وأضاف الجبير: "سنطلع العالم على نتائج تحقيقات الهجوم الذي استهدف المنشآت النفطية وسنتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها".

ونوه الجبير بأنه طالما استمرت إيران في نهجها العدواني الداعم للإرهاب فهذا السبب الذي جعل العالم يعزل إيران ويفرض عليها مزيداً من العقوبات

وشدد وزير الدولة السعودي، مسؤولة المجتمع الدولي الكبيرة للحد من التصرفات والسياسات الإيرانية العدوانية التخريبية والتي تهز بأمن واستقرار المنطقة والعالم.

وأكد الجبير، على حرص المملكة العربية السعودية على أمنها وأمن منشآتها وأمن مواطنيها والمقيمين فيها.

وأشار إلى استهداف المملكة بأكثر من 260 صاروخ باليستي إيراني الصنع وأكثر من 150 طائرة مسيّرة، واستطاعت القوات المسلحة السعودية أن تمنع أي صاروخ باليستي أن يصيب هدفه ودمّرت عدد كبير من الطائرات المسيّرة.

 وكشف الجبير أن المملكة تقوم بتحقيقات أولية تؤكد أن الأسلحة إيرانية، مضيفا "طلبنا من الأمم المتحدة أن ترسل خبراء ليساهموا في هذا التحقيق بالإضافة إلى دول أخرى مشاركة في التحقيق.

وقال، إن الهجوم على إمدادات الطاقة للأسواق العالمية يؤثر بشكل سلبي على كل دولة في العالم ولذلك أدانت هذا الهجوم أكثر من 80 دولة.

ترشيحات

الحريري يبحث مع الجدعان الاستعدادات لأول اجتماع للجنة السعودية اللبنانية

التحالف العربي: ميليشيات الحوثي تعطل دخول السفن إلى ميناء الحديدة

وكالة: أرامكو تكلف "يو.بي.إس" و"دويتشه" بإدارة طرحها الأولى

 

مباشر (اقتصاد)