أخبار عاجلة

بالفيديو : شاهد ماذا قال مراقب الاخوان عن الوثيقة السياسية التي اعلنتها الحركة الاسلامية

بالفيديو : شاهد ماذا قال مراقب الاخوان عن الوثيقة السياسية  التي اعلنتها الحركة الاسلامية بالفيديو : شاهد ماذا قال مراقب الاخوان عن الوثيقة السياسية التي اعلنتها الحركة الاسلامية

جى بي سي نيوز - : أعلنت الحركة الاسلامية في الاردن   ما اسمته " الوثيقة السياسية " والتي تضمنت موقف الاسلاميين تجاه مختلف الملفات والقضايا .

 وبينت الحركة  من خلال مؤتمر صحفي عقدته في العبدلي الاثنين رؤيتها ومواقفها وتوجهاتها السياسية وموقفها من الاصلاح والحريات والقضية الفلسطينية والمشاركة والعلاقات الدولية وعلاقاتها الداخلية بمختلف مستوياتها .

وقد لخص القيادي الاخواني جميل ابو بكر ما تضمنته الوثيقة في ما بدا وكأنها مراجعات وتطويرا لرؤية الاسلاميين لمختلف الملفات ، بينما حوى كتيب مطبوع تم توزيعه على الصحفيين كامل تفاصيل الوثيقة .

وقد ألقى مراقب عام الحركة الاسلامية المهندس عبد الحميد الذنيبات وأمين عام حزب جبهة العمل المهندس مراد العضايلة كلمتين منفصلتين بشأن هذه الوثيقة بحضور نواب كتلة الاصلاح النيابية وقيادات الاسلاميين وشخصيات اعلامية وسياسية .

وقال الذنيبات في معرض حديثه عن الوثيقة : " أن هذه الوثيقة تعد مرجعية في الفكر والمراجعة السياسية بعيدة المدى للحركة في المرحلة القادمة، وأنها تمثل الموقف الرسمي للحركة والتطور الطبيعي لها " .

وشدد على ضرورة الانفتاح وفي مختلف المستويات واعتبر ان الاسلاميين أصابوا عبر 70 سنة من حركتهم ، وأخطأزوا أيضا في مواقف وملفات اخرى .

 وشدد على " أشاعة  روح الاعتدال في المجتمع ومواجهة التشدد والتطرف والسعي  للإسهام في تحقيق الحكم الرشيد ودولة المواطنة والعدالة والحرية والمساواة، والسعي بالتعاون مع المجموع الوطني  إلى إرساء مفهوم "الجماعة الوطنية"، وتبني نهج المشاركة الفاعلة والمهدفة بما يخدم مصالح الوطن والمواطن " .

وقال : " هذه  أن الوثيقة تعد من أهم الوثائق والأدبيات التي أنتجتها الحركة الإسلامية والمقرة من جميع أطر الحركة في الفكر السياسي والتجربة السياسية، وأنها كمبادرة تأتي بصورة طبيعية بعيدا عن التزيين من المحبين أو تشويه المغرضين " .

وتابع مراقب الحركة : "  تؤكد هذه الوثيقة على انفتاح الحركة فكريا وسياسيا واجتماعيا وتؤكد على مرونة أداء الحركة ومرونة مواقفها في العمل السياسي، وتؤكد على البعد الوطني في اهتمامات الحركة وتؤكد أيضا على حرص الحركة على التعاون والتشارك مع الآخر بكل أطيافه، والتأكيد على قيم العدل والمساواة ورفض الحركة  التمييز على أساس العرق والدين والموقف السياسي  وتؤمن بالعدالة والمواطنة وتكافؤ الفرص واحترام الحرية والتعددية السياسية والفكرية ورفض فرض أي طرف لبرنامجه الاجتماعي على الجميع، بالإضافة إلى إيمان الحركة الإسلامية بالتعددية السياسية ورفض الإقصاء والهيمنة والتفرد ".

 

وأكد " تبني الوثيقة البعد  الإصلاحي المتدرج الآمن والثقة بمستقبل واعد مزدهر للأردن وعلى الوحدة الوطنية ورفض تقديم الهويات الفرعية على الهوية الوطنية الجامعة، ورفض نهج التخوين في العمل الوطني، وعلى رفض العدوان والاحتلال، وعلى إسناد مقاومة الشعب الفلسطيني للتحرر من الاحتلال " ..

المدينة نيوز سجلت كلمة الذنيبات واليكموها صوتا وصورة :

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا  

 

جي بي سي نيوز