أخبار عاجلة

الاستثمار السعودية: خصخصة مطاحن الدقيق قريبا..والمباني التعليمية بـ2020

الاستثمار السعودية: خصخصة مطاحن الدقيق قريبا..والمباني التعليمية بـ2020 الاستثمار السعودية: خصخصة مطاحن الدقيق قريبا..والمباني التعليمية بـ2020

الرياض – مباشر: كشفت الهيئة العامة للاستثمار عن اقتراب موعد تخصيص مطاحن الدقيق؛ وذلك خلال بحلول الربع الثالث من العام الجاري.

وذكرت الهيئة، في تقرير حديث لها، إن الربع الأول من العام 2019 شهد ترسية 6 عقود شراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار.

وشهد الربع الأول، بحسب التقرير، ترسية عقد مشروع محطة الدمام المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي على تحالف تقوده مجموعة ميتيتو (لبنان)، وعقد مشروع الشقيق 3 المستقل لإنتاج المياه من محطة التحلية على تحالف تقوده شركة ماروبيني (اليابان).

وتمت ترسية عقد المحطة الثانية المستقلة في جدة؛ لمعالجة مياه الصرف الصحي على تحالف يشمل شركة فيوليا (فرنسا)، وعقد مشروع إنتاج المياه المستقل من محطة التحلية في رابغ (المرحلة الثالثة) على تحالف تقوده شركة أكوا باور السعودية.

وضمت صفقات الخصخصة بالمملكة في الربع الأول من العام 2019، ترسية عقد مشروع غسيل الكلى على شركتي ديافرم النرويجية ودافيتا الأمريكية، وأخيرا ترسية عقد محطة خدمات الشحن الثانية على شركة ساتس السنغافورية.

وبحسب التقرير، من المفترض خصخصة شركة الخطوط السعودية للخدمات الطبية بحلول الربع الثاني من عام 2019.

وقالت هيئة الاستثمار، إن الربع الأول من العام الجاري شهد تسارعا بعمليات التخصيص الذي ينفذه المركز الوطني للتخصيص بالمملكة، ويستهدف تنفيذ 23 مبادرة تخصيص بنهاية 2020، وصولا إلى 100 مبادرة تخصيص بحلول عام 2030.

ولفتت هيئة الاستثمار السعودية، إلى أنه من المتوقع خصخصة مشاريع المباني التعليمية (بناء وامتلاك وتشغيل وتحويل) بحلول الربع الأول من عام 2020.

وقال ولي العهد السعودي، إن الحكومة السعودية تقوم حالياً بالعمل على إنهاء اتفاقيات خصخصة تتجاوز قيمتها ملياري ريال (533 مليون دولار) قبل نهاية العام الجاري 2019، في مجالات عدة تشمل مطاحن الدقيق والخدمات الطبية وخدمات الشحن.

ترشيحات:

ولي العهد:السعودية لا تريد حرباً..ولن تتردد بالتعامل مع أي تهديد

ولي العهد السعودي: ملتزمون بالطرح الأولي العام لشركة أرامكو

ولي العهد السعودي: أصول صندوق الاستثمارات العامة تضاعفت في سنتين

الأمير محمد بن سلمان: نتائج رؤية المملكة 2030 تبدأ بالظهور

الفالح: نأمل لتوصل "أوبك" لاتفاق بتمديد خفض الإنتاج في فيينا

الفالح: نأمل بتحقيق توازن سوق النفط خلال 2019

السعودية تدعو مجموعة العشرين لاستجابة سريعة لتهديدات أمن الطاقة

عدد المستفيدين من "سكني" السعودي يتجاوز 13 ألف أسرة..خلال مايو

تنفيذ صفقة اندماج "ساب" والبنك الأول بعد انتهاء فترة الاعتراض

مباشر (اقتصاد)