أخبار عاجلة

المالية السعودية تستطلع الآراء بشأن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد

المالية السعودية تستطلع الآراء بشأن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد المالية السعودية تستطلع الآراء بشأن نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد

الرياض – مباشر: طرحت وزارة المالية مسودة اللائحة التنفيذية لمشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد لاستطلاع مرئيات المختصين.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه تم طرح المسودة بهدف تمكين المختصين والمهتمين في الجهات الحكومية والقطاع الخاص والعموم من الاطلاع على مضمون اللائحة، وإبداء مقترحاتهم وملاحظاتهم عليها من خلال تعبئة النموذج المخصص لذلك، والذي يشتمل على بيانات التواصل مع صاحب الملاحظة وتوضيح أرقام المواد التي عليها ملاحظات أو يقترح تعديلها.

وأضافت الوزارة، أنها مستمرة في استقبال لكل الملاحظات والمقترحات حتى يوم الأربعاء الموافق 29 مايو/آيار 2019.

وأوضحت المالية، أن طرح مسودة اللائحة التنفيذية لمشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد؛ لاستطلاع آراء جميع الشرائح حولها يهدف إلى تحسين محتوى اللائحة.

وتابعت: "ويأتي في إطار سعي الوزارة إلى تنظيم الإجراءات ذات الصلة بالمشتريات الحكومية وفق أفضل الممارسات بما يحقق أفضل قيمة للمال العام، وتعزيز النزاهة والمنافسة، ومنع تأثير المصالح الشخصية عليها حمايةً للمال العام".

وأضافت، إلى جانب توفير معاملة عادلة للمتنافسين؛ تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الشفافية في كل إجراءات المشتريات الحكومية، وتعزيز التنمية الاقتصادية، بما في ذلك دعم المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية.

ووافق مجلس الشورى السعودي، في 27 مارس/آذار الماضي، على مشروع نظام المنافسات والمشتريات الحكومية خلال جلسته العادية الثانية والثلاثين، التي عقدها برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالله المعطاني.

ويستهدف النظام تعزيز النزاهة والمنافسة، ومنع تأثير المصالح الشخصية عليها حمايةً للمال العام، وتوفير معاملة عادلة للمتنافسين؛ تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، وضمان الشفافية في جميع إجراءات المشتريات الحكومية.

ويسهم النظام في إتمام إجراءات المنافسات واستحداث مفهوم التخطيط المسبق نشر الخطط سنوياً، التي تحوي سجلاً لمشاريع ومشتريات كل جهة حكومية والمعلومات اللازمة لذلك.

وجاء ضمن التغيرات في مشروع النظام استحداث الآليات التي تمكن من مراعاة معايير مختلفة لتقييم العروض (سعرية وغير سعرية)؛ لتحقيق مفهوم أفضل قيمة مقابل الثمن. 

ترشيحات:

صندوق النقد: 4 مجالات لتشجيع السعوديين على العمل بالقطاع الخاص

"هدف" يبدأ إيداع الدعم المالي للمنشآت السعودية ببرنامج دعم التوظيف

محلل: محفزات إيجابية تدعم الأسهم السعودية بعد تراجعات حادة

النقد الدولي: الحكومة السعودية تُراجع برامج المساعدة الاجتماعية

المالية السعودية تُعلق على تقرير صندوق النقد لمشاورات المادة الرابعة

العمل السعودية: "الإقامة المميزة" تحمي مهن السعوديين

صندوق النقد: استمرار ربط سعر الصرف بالدولار هو الأنسب للسعودية

السعودية..بدء تطبيق اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بالقطاع الحكومي (النص الكامل)

مباشر (اقتصاد)