أخبار عاجلة

صندوق النقد: المركزي التركي في حاجة للاستقلال الكامل

صندوق النقد: المركزي التركي في حاجة للاستقلال الكامل صندوق النقد: المركزي التركي في حاجة للاستقلال الكامل

مباشر: قال مسؤول في صندوق النقد الدولي إن البنك المركزي التركي في حاجة إلى الاستقلال الكامل وسط الأزمات الاقتصادية التي تعيشها أنقرة.

وأضاف "بول تومسن" رئيس الإدارة الأوروبية بصندوق النقد بتصريحات لشبكة "سي.إن.بي.سي"، اليوم الإثنين: "تواجه تركيا عددًا من التحديات، أحدها أن البنك المركزي بحاجة إلى أن يكون مستقلاً تمامًا حتى يتمكن من تقييم السياسات وتشديدها باستمرار مع تغير الظروف".

وأضاف "تومسن": "لذلك نحن نرحب بالزيادة التي شهدناها في معدلات الفائدة خلال 6 إلى 7 أشهر الماضية، ولكن من المهم أن يُسمح للبنك المركزي التركي بالاستقلال التام في تقييمه للسياسة النقدية بالإضافة إلى عدد من التحديات الأخرى في السياسة المالية ومزيد من الشفافية ".

ودخل الاقتصاد التركي في حالة ركود وسط مخاوف من تدخل في استقلال البنك المركزي والبنوك ذات الرافعة المالية الكبيرة بالإضافة إلى وجود عجز كبير في الحساب الجاري وخلافات دبلوماسية مع الولايات المتحدة التي أدت إلى تخارج المستثمرين. 

وتتوقع  وكالة التصنيف الائتماني "موديز" أن ينكمش الاقتصاد التركي بنسبة 2% في عام 2019.

وفقدت الليرة التركية 36% من قيمتها مقابل الدولار بحلول نهاية عام 2018 لتكون أسوأ عملات الأسواق الناشئة أداءً بعد عملة الأرجنتين التي احتلت المرتبة الأولى.

ويريد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إبقاء معدلات الفائدة منخفضة على الرغم من ارتفاع معدل التضخم، والذي يبلغ حالياً أكثر من 19%.

ونفى "تومسن" أي حديث عن برنامج محتمل لصندوق النقد الدولي  مع تركيا رداً على تكهنات متكررة من المستثمرين والمحللين. 

مباشر (اقتصاد)