أخبار عاجلة

البرلمان العربي ومجلس التعاون الخليجي يردا على تصريحات "ترامب"

مباشر: أكد البرلمان العربي رفضه لتصريحات رئيس الولايات المتحدة بشأن سيادة إسرائيل على هضبة الجولان، وذكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أنه يأسف لتصريحات حول المرتفعات السورية.

وقال رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، أنه يرفض تصريح الرئيس الأمريكي بشأن سيادة قوة الاحتلال "إسرائيل" على الجولان السوري، مشيراً إلى اعتبار المنطقة أرضاً محتلة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

            --محدث.. الليرة التركية تُعمق خسائرها لـ6% بعد قرار البنك المركزي

          --محدث.. الذهب يسجل أعلى إغلاق بـ3 أسابيع ليحقق مكاسب أسبوعية

وأشار السلمي، إلى التنبيه الصادر عن البرلمان العربي في شهر يناير الماضي، بشأن التحركات التي تقوم بها قوة الاحتلال لأقناع دول العالم بضم الجولان العربي السوري المحتل مستغلة الظروف الدقيقة التي تمر بها دولة سوريا، ومتابعة ورصد البرلمان العربي لهذه التحركات الخطيرة.

وغرد دونالد ترامب، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الخميس قائلاً: "بعد 52 عام حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان".

فيما أكدت وزارة الخارجية الروسية اليوم، أن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة عن هضبة الجولان السورية، تعد دليلاً لتجاهل للقانون الدولي.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن أسفه للتصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مرتفعات الجولان السورية.

وقال عبداللطيف بن راشد الزياني، أن تصريحات ترامب لن تغير من الحقيقة الثابتة التي يتمسك بها المجتمع الدولي والأمم المتحدة وهي أن مرتفعات الجولان العربية أراض سورية احتلتها إسرائيل بالقوة العسكرية في الخامس من يونيو 1967.

وأوضح الزياني، أن تصريحات ترامب تقوض فرص تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في منطقة الشرق الأوسط، والذي لن يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها في العام 1976، بما في ذلك مرتفعات الجولان السورية، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي الدوحة، أكدت دولة قطر على موقفها المبدئي الثابت بأن هضبة الجولان أرض عربية محتلة، وأعربت عن رفضها بأشد العبارات لأية محاولات للقفز فوق القرارات الدولية التي تؤكد تبعية الجولان المحتل لسوريا وتصف استيلاء إسرائيل عليها بالاحتلال، وفقاً لوكالة أنباء قطر "قنا".

وألمح وزارة الخارجية القطرية، أن أية قرارات أحادية للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان ستشكل عائقا كبيرا أمام السلام المنشود بالمنطقة.

وأفاد مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، اليوم، بأن مسؤولين أمريكيين يعدون وثيقة رسمية باعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان، مع توقعات بالتوقيع عليها الأسبوع القادم.

ترشيحات

مصر تؤكد موقفها الثابت بشأن عربية الجولان السوري المحتلة

مباشر (اقتصاد)