أخبار عاجلة

البشير يحظر تخزين العملة الوطنية والمضاربة فيها.. ويزيد عقوبة المخالفة

البشير يحظر تخزين العملة الوطنية والمضاربة فيها.. ويزيد عقوبة المخالفة البشير يحظر تخزين العملة الوطنية والمضاربة فيها.. ويزيد عقوبة المخالفة

مباشر: أصدر الرئيس السوداني، عمر البشير، أمر الطوارئ رقم "6" بحظر تخزين العملة الوطنية والمضاربة فيها.

وتتضمن القرار السوداني الصادر، اليوم الخميس، حظر المضاربة في العملة الوطنية، أوتخزينها خارج النظام المصرفي لغير الجهات المرخص لها، بغرض المضاربة والإضرار بالاقتصاد الوطني؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

  - - السودان يؤكد الالتزام بالبروتوكول الموقع مع مصر بشأن معبر "أشكيت" 

  - - الحكومة السودانية تحل مؤسسة النفط وتعفي أمينها العام من منصبه

كما حظر أمر الطوارئ حيازة أو تخزين أي شخص عملة وطنية تجاوز مبلغ المليون جنيه سوداني، وعلى أي شخصية اعتبارية تخزين أو حيازة عملة وطنية لا تتناسب وحجم نشاطها بحد أقصى لا يتجاوز 5 ملايين جنيه، وحظر حيازة أو تخزين عملة وطنية مملوكة للغير بمقابل أو بغرض التحايل على القيمة المحظور تخزينها أو حيازتها بموجب هذا الأمر.

وتضمن أمر الطوارئ، حظر تزييف العملات الوطنية والأجنبية أو حيازة أو نقل أو تخزين أي عملات مزيفة أو أي أدوات خاصة بتزييف هذه العملات.

وحظر أمر الطوارئ على جميع الجهات أو الأشخاص المرخص لهم بتقديم السلع والخدمات للجمهور، رفض تسلم المقابل ببطاقة الصراف الآلي أو الشيكات المصرفية أو المعتمدة، وعلى أي جهة أو شخص إجراء أي معاملة لتحويل عملة وطنية أو أجنبية أو تسلم مقابلها خارج القنوات المصدق لها بذلك.

 

وحدد أمر الطوارئ عقوبة كل من يخالف أحكامه عن طريق ارتكاب الفعل أو التحريض عليه أو المعاونة أو النقل، بجانب أي عقوبة منصوص عليها في أي قانون آخر، بالسجن مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 10 سنوات والغرامة، مع مصادرة الأموال وأماكن التخزين وأي وسيلة استخدمت في ارتكاب جريمة بالمخالفة لهذا الأمر.

 

ترشيحات..

تقرير:البشير يحل الحكومة في السودان ويعلن حالة الطوارئ لمدة عام

وكالة: تظاهرات في السودان اعتراضاً على ارتفاع سعر الخبز

السلطات السودانية تعلن مقتل 19 شخصاً في الاحتجاجا

 

مباشر (اقتصاد)