أخبار عاجلة

ترند الموجز|أتربة وأمطار خلال ساعات..وبعد التراجع الأكبر مفاجأة في أسعار الدولار.. وحقيقة تكدس السيارات بميناء الإسكندرية..وموعد مباراة الزمالك والمقاصة

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، "رياح مثيرة للرمال وأمطار".. الأرصاد تعلن توقعات طقس الثلاثاء، وبعد التراجع الأكبر في عامين.. ننشر الدولار والعملات في البنوك، وتزامنا مع نجاح "خليها تصدي".. الوزراء يكشف حقيقة رفض ميناء الإسكندرية نزول السيارات من السفن بسبب التكدس، وموعد مباراة والمقاصة.. والقنوات الناقلة.. والتشكيل والغيابات.

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:

"رياح مثيرة للرمال وأمطار".. الأرصاد تعلن توقعات طقس الثلاثاء

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس الثلاثاء، معتدل على شمال البلاد حتى شمال الصعيد دافئ على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا يصل لحد الصقيع على وسط سيناء وشمال الصعيد.

وأضافت الهيئة في بيان لها: "تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة جنوبا يصاحبها سقوط الأمطار على مدينتى حلايب وشلاتين، والرياح معتدلة أغلبها جنوبية شرقية تنشط على غرب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تنشط علي غرب البحر المتوسط مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك".

وعن حالة البحر المتوسط فتكون معتدلة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين، والرياح السطحية جنوبية شرقية.

أما عن حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

تحذيرات ونصائح عامة من الأرصاد

وفي سياق متصل نصحت الأرصاد، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لبرودة الأجواء.

كما ناشدت الهيئة السائقين بتوخي الحذر على الطرق الرئيسية والتأكد من سلامة وفحص السيارات قبل السفر خاصة سلامة المساحات والكشافات الأمامية، بسبب كثافة الشبورة في الصباح.

وحذرت الأرصاد المواطنين الابتعاد عن الأعمدة الكهربائية خلال سقوط المطر، تجنبا لحدوث ماس كهربائي أثناء الأمطار.

ونصحت الهيئة المواطنين تجنب ممارسة الأنشطة البحرية خاصة على البحر المتوسط والقيادة بهدوء على الطرق السريعة أثناء سقوط الأمطار.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة الثلاثاء على بعض المدن:

القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 10

الإسكندرية العظمى 19 والصغرى 9

مطروح العظمى 18 درجة والصغرى 7

سوهاج العظمى 21 درجة  والصغرى 6

قنا العظمى 22 درجة والصغرى 7

أسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11

(رابط الخبر)

 

بعد التراجع الأكبر في عامين.. ننشر أسعار الدولار والعملات في البنوك

واصل تراجعه أمام الجنيه، الإثنين، وذلك بعد انخفاض كبير شهدته العملة الأمريكية في تعاملات الأحد، عقب فقدانه 22 قرشا دفعة واحدة.

ويأتي تراجع الدولار بعد أيام قليلة من تصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، بأن سعر صرف الجنيه قد يشهد تحركًا بشكل أكبر في الفترة المقبلة، وذلك بعد إنهاء العمل بآلية ضمان تحويل أموال الأجانب.

وأكد عامر لوكالة "بلومبيرغ" أن البنك المركزي ملتزم بضمان وجود سوق "صرف حر" خاضع لقوى العرض والطلب، مرجعاً استقرار أسعار الصرف خلال الفترة الماضية إلى تحسن في الحساب الجاري، بسبب زيادة التحويلات والسياحة والصادرات، والتحسن في التصنيف الائتماني لمصر.

أكبر هبوط يومي للدولار في عامين

وكشف تقرير لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن سعر صرف الدولار سجل، الأحد، أكبر هبوط يومي في عامين أمام الجنيه المصري، حيث فقد 22 قرشا دفعة واحدة، ليتداول بسعر 63ر17 جنيه للشراء و75ر17 جنيه للبيع في أغلب البنوك المصرية.

وقال محللون اقتصاديون ومصرفيون للوكالة إن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي على مدار الفترة الماضية لتسهيل دخول وخروج الأجانب إلى السوق المصرية بدأت تؤتي ثمارها، مشيرين إلى أن الأسواق بدأت تلمس الآثار الإيجابية لقرار إلغاء آلية صندوق تحويلات الأجانب في مطلع ديسمبر الماضي، من خلال التدفقات النقدية من الصناديق الدولية، والتي سجلت صافي إيجابي للداخل بأكثر من مليار دولار في يناير الجاري وحده وذلك لأول مرة منذ منتصف 2018.

خبراء يوضحون سبب تراجع الدولار

وفي سياق متصل، أرجع خبراء لـ"الأهرام" سبب تراجع الدولار خلال الأيام القليلة الماضية بالسوق المصرية، إلى عودة تدفقات الصناديق الأجنبية لأول مرة منذ مايو العام الماضي.

كما أكد خبراء في تصريحات لموقع "مصراوي" أن سبب الانخفاض يرجع للطلب المرتفع من الأجانب على الاستثمار في أدوات الدين الحكومية، حيث باعت بأكثر من مليار دولار أدوات الدين للأجانب خلال شهر يناير، ودخلت حصيلتها في البنوك المصرية.

وأضافوا أن إنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب بداية من الشهر الماضي ودخول هذه الأموال وخروجها عبر سوق الصرف بين البنوك سمح بزيادة التدفقات الأجنبية وهو ما ساهم في وفرة الدولار، وتزامن ذلك مع عودة تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر بقوة بداية من شهر يناير الجاري.

وعلى صعيد متصل، قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، في تصريحات لـ"صدي البلد"، أن أسباب الانخفاض يرجع إلي قيام المستثمرين في الأسواق الناشئة بدول تركيا والأرجنتين بسحب استثماراتهم من أسواق المال بتلك البلدان في النصف الثاني من العام الماضي لزيادة الأرباح أو لخفض معدلات الخسائر، ومع بداية العام الميلادي الجديد بحث المستثمرون عن أسواق واعدة ومستقرة وكانت تلك المؤشرات تنطبق علي السوق المصرية.

وأوضح أن الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها مصر خلال الفترات السابقة جنت ثمارها خلال العام الميلادي الجديد، ساهمت في جذب قرابة مليار دولار في صورة إيداعات واستثمارات بأسواق المال المصرية.

وفيما يلي أسعار الدولار في البنوك المصرية، الإثنين وفقا لموقع "الدولار لايف":

-بنك الإسكندرية يقدم أعلى سعر لشراء الدولار بقيمة ١٧٫٧٦ جم

-البنك المصري الخليجي يقدم أقل سعر لبيع الدولار ١٧٫٦٦ جم

وفي سياق متصل، تباينت أسعار العملات الأخرى خلال تعاملات الإثنين:

بلغ سعر اليورو في البنك المركزي المصري ٢٠٫١١٩٧ جم للشراء، مقابل ٢٠٫٢٨٧٧ جم للبيع

سعر الجنيه الاسترليني في البنك المركزي المصري ٢٣٫٢٧٠٢ جم للشراء، مقابل ٢٣٫٤٦٣٢ جم للبيع

سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري٤٫٧٠٠٤ جم للشراء، مقابل ٤٫٧٣٨١ جم للبيع

أما الدينار الكويتي في البنك الأهلى المصري، سجل سعره، 58.17 جنيه للشراء، 58.56 جنيه للبيع

(رابط الخبر) 

 

تزامنا مع نجاح "خليها تصدي".. الوزراء يكشف حقيقة رفض ميناء الإسكندرية نزول السيارات من السفن بسبب التكدس

كشف مجلس الوزراء المصري، حقيقة رفض ميناء الإسكندرية نزول السيارات من السفن بسبب التكدس.

ونشرت الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على الفيس بوك، بيانا، أعلنت فيه تواصلها مع هيئة ميناء الإسكندرية، والتي أكدت أن هذا الأمر غير صحيح ولا توجد أي عوائق في عملية شحن وتفريغ السيارات، كما شددت على أن حركة تفريغ الشحنات بالميناء تسير بشكل طبيعي دون أي تعطل.

ويأتي ذلك تزامنا مع حملة "#خليها_تصدي"، والتي حققت نجاحا كبيرا، في مصر، مما أدى إلى انخفاض حاد في نسب المبيعات بجميع معارض السيارات.

وكان رواد السوشيال ميديا قد دشنوا حملة «خليها تصدي» لمقاطعة شراء السيارات من المعارض، لمواجهة جشع التجار والوكلاء، لدفعهم على تطبيق الأسعار العادلة وتقليل هوامش أرباحهم المبالغ فيها، وذلك تزامنا مع تطبيق قرار التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية.

وتفاعل الجمهور والإعلام مع الحملة بشكل كبير، مما أربك حركة البيع والشراء في سوق السيارات المصري.

بيان المجلس

(رابط الخبر)

 

موعد مباراة الزمالك والمقاصة.. والقنوات الناقلة.. والتشكيل والغيابات

يستضيف الزمالك، نظيره مصر للمقاصة، في الثامنة مساء الثلاثاء، على ملعب بتروسبورت، في إطار الجولة الـ20 من مسابقة الدوري المصري الممتاز.

ويدخل الزمالك اللقاء متأثرا بخسارته نقطتين أمام بيراميدز، منذ أيام، بعد تعادلهما 3-3.

ويسعى أبناء ميت عقبة إلى العودة لنغمة الانتصارات من جديد، لاستمرار حفاظهم على قمة الدوري.

ويتصدر الفريق الأبيض جدول المسابقة برصيد 42 نقطة، من 17 مباراة بفارق ثلاث نقاط عن بيراميدز الثاني الذي لعب 20 لقاء، فيما يأتي المقاصة رابعا بـ30 نقطة.

تشكيل وغيابات الزمالك

ويغيب عن الزمالك محمود جنش وعبدلله جمعة للإيقاف بعد حصولهما على بطاقات حمراء.

ومن المتوقع أن يبدأ السويسري جروس اللقاء بتشكيل مكون من:

عماد السيد
بهاء مجدي - محمود علاء - محمد عبد الغني - حمدي النقاز
طارق حامد - فرجاني ساسي
محمود كهربا - أوباما - إبراهيم حسن
عمر السعيد

وسيحتفظ جروس بورقة المهاجم المغربي خالد بو طيب على مقاعد البدلاء.

القنوات الناقلة للدوري

القنوات الناقلة لمنافسات الدوري المصري، هي مجموعة قنوات أون سبورت، وقناة "النيل" للرياضة.

تردد أون سبورت

القمر نايل سات

التردد H 10853

معدل تصحيح الخطأ  5/6
معامل الترميز 27500

تردد قناة النيل   Nile Sport على نايل سات

التردد : 11842
الاستقطاب :افقي
معدل الترميز :27500
معامل تصحيح الخطا:4/3

(رابط الخبر)

الموجز