أخبار عاجلة

بالفيديو- متحدثMBC ينشر أول مشاهد حيّة لمدينة نيوم

مصراوي Masrawy

- متحدثMBC ينشر أول مشاهد حيّة لمدينة نيوم

06:28 م الأحد 19 أغسطس 2018

كتبت- رنا أسامة:

نشر المتحدث الرسمي لمجموعة "إم بي سي"، الإعلامي مازن حايك، مقطع يُظهِر أول مشاهد حيّة لمدينة نيوم الاستثمارية الضخمة، التي يجري إنشاؤها بين والسعودية والأردن باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار أمريكي.

وغرّد حايك بالإنجليزية عبر تويتر، الأحد، "نيوم، مشروع رائع بالنسبة لنا. كل الشكر. ربنا يبارك فيه. إلى اللقاء"، مصحوبا بالممطع المصور الذي يعتقد أنه التقط من على متن مروحية.

1

والثلاثاء الماضي، حلّ الرئيس عبدالفتاح ضيفًا في "نيوم"، على نحو استثنائي غير مسبوق، ليصبح أول رئيس يستقبله الملك سلمان على "أرض الأحلام والواقع"، حسبما وصفت صحيفة "عكاظ" المحلية.

تقع نيوم، التي توصف بأنها "وادي السليكون في الشرق الأوسط"، على مساحة 26.5 ألف كيلو مترمربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلومتر، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

2

كان الأمير محمد بن سلمان تعهدّ ببناء "نيوم" من الصفر في منطقة نائية شمال غرب المملكة، تعتمد على التقنيات المتقدمة في إطار إصلاحات تهدف لخلق وظائف وتُشجّع الاستثمارات الأجنبية وتوفّر المزيد من الحريات للسعوديين. ويُنتظر انتهاء المرحلة الأولى من المشروع في 2025.

ولم تُعلن السلطات ، منذ ذلك الحين، سِوى عن تفاصيل قليلة عن المشروع وآخر مُستجداته، وبينما أعلنت بعض الشركات ومنها "سوفت بنك" اليابانية، عن استعدادها للاستثمار في "نيوم"، لم يتم حتى الآن الإعلان عن أي مشروعات كُبرى.

3

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول سعودي- لم تُسمه- مارس الماضي، قوله إن "المملكة ستقوم بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعًا و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة".

وتتوقع السعودية أن تصل الاستثمارات العامة والخاصة في "نيوم" إلى 500 مليار دولار في نهاية المطاف.

مصراوي Masrawy