لو مريض ومسافر.. اعرف أدوية الجدول الممنوع اصطحابها معك فى المطار

لو مريض ومسافر.. اعرف أدوية الجدول الممنوع اصطحابها معك فى المطار لو مريض ومسافر.. اعرف أدوية الجدول الممنوع اصطحابها معك فى المطار

كثيرا ما تمتلئ شنط السفر بالأشياء أثناء الرحلة، ويفضل البعض اصطحاب الأدوية الخاصة به بجانب أدوية أخرى مثل المسكنات وغيرها، ولكن هل تعلم أن هناك أدوية "جدول" ممنوع اصطحابها أثناء السفر، والتى قد تعرض الشخص للمسألة القانوينة.

 

وأوضح الدكتور باهر السعيد، طبيب صيدلى، أن هناك مجموعة من الأدوية خاصة التى تؤثر على الحالة النفسية يمكن أن تدخل الشخص تحت دوامة المسألة القانونية .

وأشار الطبيب الصيدلى خلال تصريح لـ" اليوم السابع"، أن الأدوية التى تقع تحت مسمى المهدئات والمنوم والمسكنات القوية والتى تشمل :

 1- الترامادول سواء الأبيض أو الأحمر أو بأى شكل أو طعم، والذى يندرج بقوة تحت المواد المخدرة.

 2- الحقن التى تحتوى على مادة " نالبوفين هيدروكلوريد" والتى تكون مورفين صناعى ومخدر عام قوى لألام السرطان أو تستخدم بعد العمليات الجراحية. 

3- المهدئات والمنومات التى تحتوى على مادة " بارازولام". 

4- أدوية الأمراض النفسية التى تحتوى على مادة " بنزوديازبين". 

5- أدوية علاج الصرع. 

6- مضاد التقلصات الذى يحتوى على مادة " الكاريزوبرودول".

 7- اقراص علاج القولون التى تحتوى على مادة كلوردايزيبوكسيد وهي من مركبات البنزوديازبين المثبطة للجهاز العصبى المركزى والمزيلة للقلق.

8- أدوية مضادة للصرع ومهدئ لآلام الأعصاب والتى تحتوى على مادة " بريجابالين".

9- أدوية علاج الصداع النصفى.

10- أدوية الكحة التى تحتوى على ديكستروميثورفان بنسبه عالية. 

11- فئة الادوية التى تسمى مضادات الكولين والتى تحتوى على مادة  "بنزاتروبين"، والشهيرة باسم برشام صراصير.

 

وأوضح الطبيب أن هناك معتقد سائد بأن المنشطات الجنسية مثل الفياجرا وغيرها ضمن المحظورات اثناء السفر، وهو اعتقاد خاطئ لأنها لا تندرج تحت أدوية الجدول بأى شكل من الأشكال.

اليوم السابع

معلومات الكاتب