أخبار عاجلة

وزير البترول: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018- صور

وزير البترول: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018- صور وزير البترول: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018- صور

مصراوي Masrawy

وزير البترول: نسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية 2018- صور

12:26 م الثلاثاء 17 أبريل 2018

الإسكندرية – محمد البدري:

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية إن الدولة تعمل حاليًا على الوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول نهاية عام 2018، مشيرًا إلى أن قطاع البترول استطاع بنجاح تأمين الطلب المحلي على الطاقة لجميع القطاعات، وعلى رأسها قطاع الكهرباء، ما أدى إلى التغلّب على نقص الطاقة الكهربائية.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية للوزير في مؤتمر المعرض الدولي التاسع لدول حوض البحر المتوسط "موك 2018"، اليوم الثلاثاء، في الإسكندرية الذي يُعقد هذا العام تحت شعار "اكتشاف إمكانيات البحر المتوسط.. الانطلاقة الثانية"، على مدى 3 أيام.

يحضر المؤتمر كل من الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، والفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية واللواء علي عادل العشماوي، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، وقيادات قطاع البترول واينوسينزو تيتوني، رئيس الدورة المقبلة، من المؤتمر " OMC 2019 " والذي ستُعقد بمدينة رافينا الإيطالية.

وأضاف "الملا" أن عام 2017 كان استثنائياً لقطاع البترول والغاز في ، حيث تم تحقيق العديد من الأرقام القياسية العالمية، كان البحر المتوسط جزءًا كبيرًا منها، ومن أهمها وضع 4 مشروعات رئيسية لتنمية اكتشافات الغاز ووضعها على الإنتاج خلال عام واحد لأول مرة وهي حقول شمال الإسكندرية "غرب دلتا النيل"، نورس، أتول وظهر، بإنتاج يقدر بحوالى 1.6 مليار قدم مكعب يوميًا، فضلا عن النجاح في اكتشاف حقل ظهر.

وأشار وزير البترول إلى أن عام 2017 شهد إطلاق مشروعين رئيسيين للمسح السيزمي بالتعاون مع شركتين عالميتين في مناطق البحر الأحمر وصعيد مصر، لأول مرة، باستثمارات تتعدى 750 مليون دولار من قبل شركات دولية متخصصة، كما بدأت الاستعدادات لإطلاق الطرح العام لأسهم 11 شركة بترول وغاز كجزء من برنامج لتحسين إدارة القطاع، إضافة إلى إصدار قانون تنظيم سوق الغاز الجديد وتشكيل جهاز مستقل لتنظيم شئون الغاز تم بالفعل عقد أول اجتماعاته في فبراير الماضي.

وأشار الملا إلى مواصلة برنامج إصلاح دعم الطاقة المعلن من ، فضلاً عن حل العديد من قضايا التحكيم الدولي ضد قطاع البترول بشكل ودي، كما نجحت مصر في خفض المستحقات المتأخرة للشركاء الأجانب مع انتظامها الكامل في سداد المستحقات الدورية.

فيما أكد أهمية انعقاد الدورة التاسعة من مؤتمر ومعرض دول حوض المتوسط "موك 2018" في مدينة الإسكندرية كإحدى المنصات البترولية المتميزة التي يلتقى خلالها الخبراء ورؤساء الشركات وصناع القرار في صناعة الغاز والبترول محليًا وإقليميًا وعالميًا لتبادل الآراء والتوقعات والفرص.

مصراوي Masrawy