عيون الإنسان : بين خيال الشعراء وواقع العلماء
أعشاب مفيدة جدا فى الحفاظ على عيون قوية وجميلة وحمايتها من الضعف والأمراض
7 معتقدات خاطئة حول طب العيون يؤمن بها الناس وينكرها العلم الحديث
ماذا قال أعظم الشعراء العرب وأهم أدباء العالم عن جمال عيون المرأة ؟!
هى التى توقع القلب فى التعب ، وتوفر نصيبه من أسهم الهم والنصب ، وترميه بدواعى الهوان ودواعى الهوى ، وتسلمه إلى مكايدة الغرام ومكابدة الجوى ، وبمسامرة الأحزان والفكر ، ومراقبة النجوم إلى السحر ، وبطول الإغفاء وطول السهر .. هى " العيون " أو عيون المرأة التى حيرت الشعراء وعذبت العاشقين كما وصفها تاريخ الأدب العربى .
العيون فى اللغة
عيون أو العيون فى اللغة العربية هى من أكثر الكلمات فى دلالاتها ومعانيها سواء المعنوية أو المادية .
وعيون كلمة جمع مفردها عين ، وهى اسم عضو الإبصار فى الإنسان والحيوان على السواء .
وتعنى أيضا ذات الشئ أو نفسه فيقال مثلا " فلانا بعينه " . وتعنى الجاسوس وجمعها عيون بمعنى جواسيس .
كما تعنى أيضا ينبوع الماء المتدفق ، وجمعها عيون بمعنى الينابيع الصافية .
كما تأتى عين كفعل بمعنى حدد كأن يقال " عين الوقت " ، أو بمعنى كلف بمنصب كأن يقال " عين الرئيس نائبا " .
وتمتلئ اللغة العربية بالأمثال التى اختصت بالعين . ومنها " العين بالعين " وتعنى الجزاء بنفس الجزاء .
وكذلك " أصبح أثرا بعد عين " أى أصبح خرابا أو ذكرى بعد أن كان حقيقة واقعة تملأ السمع والأبصار .
معانى العين
وللعلامة أحمد السجاعى – المتوفى سنة 1197 – قصيدة رائعة فى معانى لفظ العين .
وقد جعل حروف اسمه فى أوائل أبياتها بالترتيب .
وهذه هى القصيدة بعد وضع معنى كل عين بين قوسين فى نهاية كل بيت :
أيا ظبى الفلا وكحيل عين * ويابدر الدجى وضياء عين ( الشمس )
حميت من المكاره ياغزالا * حوى كل الكمال بدون عين ( العيب )
ملكت القلب منى ياحبيبى * وحق المصطفى المجرى لعين ( الماء )
دعانا للهداية نعم طه * رسول قد أبان لطرق عين ( القبلة )
أمين سيد ما فيه شك * به تهدى الأنام بكل عين ( الاتجاه )
له ذات خلت من كل سوء * وقلب قد خلا من شين عين ( الرياء )
سما فوق السماء ونال قربا * وخاطب ربه وحظى بعين ( النظر )
جميل النفس والأفعال قطعا * صفى خالص من قبح عين ( الميل )
أذاع الخير فينا كل وقت * وعوذ أمة من شر عين ( الحسد )
علا رتبا فليس لها انتهاء * وأظهر دينه لخيار عين ( الجماعة )
يقيم شريعة غراء فينا * بها .. كم قد هدى من كل عين ( الإنسان )
العيون فى القرآن الكريم
وردت كلمة العيون أو عيون فى القرآن الكريم فى مواضع كثيرة ، ومنها على سبيل المثال :
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴿ الآية ٤ – سورة الحجر﴾
وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ ﴿ الآية ٣٤ – سورة يس ﴾
كما وردت بلفظ عين أيضا ، ومنها على سبيل المثال :
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ﴿ الآية ٨٦ – سورة الكهف ﴾
وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ ﴿ الآية ٩ – سورة القصص ﴾
وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ﴿ الآية ١٢ – سورة سبأ ﴾
كَذَٰلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ ﴿ الآية ٥٤ – سورة الدخان ﴾
وصف العيون
أبدع العرب فى وصف عيون الإنسان بكافة أنواعها المتماثلة والمختلفة ، فقالوا :
عيون دعجاء : وهى العيون شديدة السواد مع اتساع المقلة .
عيون نجلاء : وهى العيون الواسعة .
عيون كحلاء : وهى العيون ذات الجفون السوداء بغير استعمال الكحل .
عيون حوراء : وهى العيون التى يتسع سوادها .
كما صنفوا العيون أيضا بشكل آخر لا علاقة له باللون أو الإتساع ، فقالوا :
عيون بريئة : وهى العيون التى تشعر بمحبة صاحبها والثقة فيه والإطمئنان إليه .
عيون جريئة : وهى العيون القوية ثابتة النظر والشجاعة .
عيون صفراء : وهى العيون الخبيثة التى تمتلئ بملامح الحسد واللؤم .
وغيرها من الأوصاف والتشبيهات المشهورة .
سحر العيون
فى كتب " سحر العيون " لابن قلاقس ، والذى يعد عمدة الكتب التى صدرت فى هذا الباب يقول المؤلف فى وصف العيون وأسماء أجزائها ومحاسنها وعيوبها الخلقية :
أعلم يانور الأعيان ، وأعز من إنسان عيون الأجفان أن ( مقلة العين ) فى اللغة هى الشحمة التى تجمع السواد والبياض ، سميت بذلك من قولهم : تما قل الرجلان فى الماء أى تغاوصا فيه ليعلم أيهما أصبر على الغوص ، فلما كانت العين غائصة فى مائها سميت المقلة .
و( الحدقة ) : هى السواد الأعظم فى العين ، وسميت بذلك لأن البياض محدق بها .
و( الناظر ) : السوار الأصغر الذى يبصر فيه الرائى شخصه ، والعرب تقول : إنسانها وبؤبؤها وغيرهما من الأسماء .
و( الأهداب ) : الشعر النابت عليها .
و( المحجر ) : ما دار بالعين ، وهو ما يبدو من البرقع والنقاب .، وسمى بالمحجر لأنه مفعل من الحجر وهو المنع ، فكأنه مانع عن العين من جميع جهاتها .
و( الماق ) : هو طرف العين مما يلى الأنف .
قال المتنبى يمدح كافور الإخشيدى :
قواصد كافور توارك غيره * ومن ورد البحر استقل السواقيا
فجاءت به إنسان عين زمانه * وخلت بياضا خلفها وأماقيا
و( اللحظ ) : هو مؤخر العين الذين يلى الصدغ .
و( الطرف ) : هو ما مال بأحد السوادين السواد الأعظم والسواد الأصغر .
قال ابن مطرف : " طرف العين تحرك أشفارها " . ويقال " طرفة عين " .
والعين المطروفة هى أن يصيب سوادها شئ فيتأذى صاحبها .
العيون فى الشعر والأدب
حفل دوواين الشعراء العرب الأقدمون والمحدثون بقصائد وأبيات تتغزل بالمرأة ، وتفصل كل ما هو جميل فيها ، ومنها بالطبع عيون المرأة .
ومن أجمل ما قيل فى العيون :
لها عين لها غزل وغزل * مكحلة ، ولى عين تباكت
وحاكمت فى فعايلها المواضى * فيالك مقلة غزلت وحاكت
وقول الشريف الرضى :
ياقلب مالك لا تفيق وقد رأت * عيناك كيف مصارع العشاق ؟
فتكت بك الحدق المراض ولم تزل * تشجى القلوب جناية الأحداق
وقيل أيضا :
إن العيون لك الحصون : فهدبها * شرفاتها ، وجفونها الأسوار
وكذا محاجرها : الخنادق حولها * والحافظون بها هم الأنوار
وقول بشار بن برد :
يامن برايق ريقه يحيى الورى * وبسحر عينيه النواعس تقبل
من سحر عينيك المهاة تعلمت * وكذلك الغزلان منها تغزل
أما فى الشعر الحديث ، فقد تبارى الشعراء المحدثون فى التغزل فى عيون المحبوب .
قال أمير الشعراء أحمد شوقى :
السحر من سود العيون لقيته * والبابلى بلحظهن سقيته
الفاترات وما فترن رماية * بمسدد بين الضلوع مبيته
الناعسات الموقظات للهوى * المغريات به وكنت سليته
القاتلات بعابث في جفنه * ثمل الغرار معربد إصليته
الشارعات الهدب أمثال القنا * يحي الطعين بنظرة ويميته
الناسجات على سواء سطوره * سقما على منوالهن كسيته
وأغن أكحل من مها بكفيه * علقت محاجره دمي وعلقته
لبنان دارته وفيه كناسه * بين القنا الخطار خط نحيته
وقال الشاعر إيليا أبو ماضى :
ليت الذي خلق العيون السودا * خلق القلوب الخافقات حديد
لولا نواعسها ولولا سحرها * ما ود مالك قلبه لو صيدا
عوذ فؤادك من نبال لحاظها * أو مت كما شاء الغرام شهيدا
إن أنت أبصرت الجمال ولم تهم * كنت امرءا خشن الطباع ، بليدا
وإذا طلبت مع الصبابة لذة * فلقد طلبت الضائع الموجودا
يا ويح قلبي إنه في جانبي * وأظنه نائي المزار بعيدا
وقال الشاعر نزار قبانى :
عيناك ليال صيفية
ورؤى وقصائد وردية
ورسائل حب هاربة
من كتب الشوق المنسية
عيناك ليال صيفية
ورؤى وقصائد وردية
عيناك ليال صيفية
من أنت
زرعت بنقل خطاك الدرب
ورودا جوريـة
من أنت
كالضوء مررت ،
كخفق العطر ،
كهزج أغان شعبية
ومضيـت شراعـاً يحمـلني
كقصيدة شمـس بحرية
لـوعـود راحـت ترسمـها
أحـلام فتـاة شرقيـة
عيناك ليال صيفية
ورؤى وقصائد وردية
يا حبيبي
عيناك ليال صيفية
من أنت
وسحـر في عيـنيك
يـزف العمـر لأمنية
لكـأنك من قمر تـأتي ،
من نجـمة صـبح ذهبـية
من أرض فيها شمس الحـب
تعـانق وجـه الحريـة
وأنـا في العمـر مسافرة ،
ومعي عـيناك وأغنية
عيناك ليال صيفية
ورؤى وقصائد وردية
عيناك ليال صيفية
وقول الشاعر فاروق جويدة :
يقول الناس يا عمرى
بأنك سوف تنسانى
وتنسى أنني يوما
وهبتك نبض وجدانى
وتعشق موجة أخرى
وتهجر دفء شطآنى
ويسقط كالمنى إسمى
وسوف يتوه عنوانى
ترى ستقول ياعمرى
بأنك كنت تهواني ؟
حبيبي.. كيف تنساني ؟
أتيتك و المنى عندى
بقايا بين أحضانى
أُحبك واحة هدأت
عليها كل أحزانى
أُحبك نسمة تروى
لصمت الناس ألحانى
أُحبك أنت يا أملا
كضوء الصبح يلقانى
ترى ستقول ياعمرى
بأنك كنت تهوانى ؟
حبيبي.. كيف تنسانى ؟
فلو خيرت في وطن
لقلت هواك أوطانى
و لو أنساك يا عمرى
حنايا القلب تنسانى
أمات الحب عشاقا
و حبك أنت أحيانى
إذا ما ضعت في دربى
ففى عينيك عنوانى
ترى ستقول ياعمرى
بأنك كنت تهوانى ؟
حبيبى .. كيف تنسانى ؟
ومن أقوال الأدباء العالميين :
- إذا عدمت المرأة جمال الأسنان ضحكت بعينيها . ( شيكسبير )
- إذا رأيت فى عينى المرأة نورا فاعلم أن فى قلبها نارا . ( لوبون )
- فى ابتسامة المرأة عظمة الحياة وجمالها ، وفى عينيها دهاؤها وعمقها . ( طاغور )
- تستطيع أن تقرأ قصة المرأة فى عينيها . ( توماس مور )
- لعين المرأة بريقا يخترق حجب الخيال بأشعته تارة ، ويلقى إيحاءات الخلود المنتظرة تارة أخرى . ( مصطفى صادق الرافعى )
- عندما تتحدث إلى امرأة أنصت إلى ماتقوله عينيها . ( فيكتور هوجو )
- كلما نظرت إلى عينى امرأة نسيت آلامى وأحزانى . ( هاينى )
- المرأة تميز الرجل بعينيها ، والرجل يميز المرأة بعقله . ( ألكسندر دوماس )
كيف تعمل عيون الإنسان ؟
من خلال عيون الإنسان تظهر الصور له فى شكل معتدل واضح الأبعاد ، لكن تلك الصورة فى حقيقتها مصغرة مقلوبة داخل البقعة الحساسة من شبكية العين .
وتقوم الشبكية بدورها فى تحويل الصورة بألوانها إلى إشارات كهروكيميائية ، يتم نقلها إلى المخ عن طريق عصب العين .
ويتولى المخ بعد ذلك ترجمتها ، ودمج الصورتين المختلفتين التى تنقلهما العينين لتصبح صورة واحدة مجسمة .
ويتم تمييز الألوان الموجودة بالصور من خلال الخلايا الحساسة ، وهى خلايا مخروطية ، يتولى بعضها رؤية اللون الأحمر ، وبعضها يرى اللون الأزرق ، وهكذا حتى تتكامل الألوان .
وتتكون عيون الإنسان من ثلاثة أجزاء رئيسية :
أولها هو الصلبة : وهى الجزء الخارجى من العين ، وتتكون من نسيج ضام ملئ بالأوعية الدموية يتولى حماية العين .
وتوجد القرنية فى الجزء الأمامى منها ، على هيئة طبقة شفافة ، يتم تغذيتها بالأوكسجين من خلال الخلط المائى الذى يفرزه الجسم الهدبى .
والجزء الثانى هو المشيمية : وهى المنطقة الفاصلة بين الصلبة والشبكية ، وتتولى المشيمية نقل الدم المحمل بالأوكسجين للشبكية .
والمشيمية طبقة غنية بصبغة الميلانين المسئولة عن امتصاص فائض الأشعة الضوئية للحفاظ على وضوح الرؤية .
وثالث الأجزاء هو الشبكية : وهى الجزء المبطن للمشيمية من الخلف ، وتتكون من وريقتين ، وريقة صباغية خارجية ، ووريقة عصبية داخلية .
طب العيون قديما
تعد بداية طب العيون فى العالم قديمة جدا ملازمة للطب نفسه . وكانت بدايات هذا الفرع من الطب عند الفراعنة ، الذين عرفوا كثير من أمراض العيون ، ووصفوا الأدوية اللازمة لعلاجها ، والمشتقة من الأعشاب الجراحية .
وبلغ تميز الفراعنة فى هذا المجال أنهم استطاعوا التدخل جراحيا لعلاج بعض الحالات المستعصية من أمراض العيون .
واستفاد الإغريق من خبرة الفراعنة ومن الحصيلة المعرفية التى تركوها ميراثا للأجيال المتعاقبة .
ومع تطور الأنظمة الطبية فى حضارة بلاد ما بين الرافدين ظهرت القوانين الخاصة بالمهن الطبية والعمليات الجراحية وأجور الأطباء ، ومنهم بطبيعة الحال أطباء العيون .
لكن الطفرة الحقيقية لطب العيون لم تحدث إلا مع عصر النهضة الإسلامى خلال الفترة من القرن الرابع والقرن السادس الهجرى .
حيث كان للطب عند العرب أهمية ومكانة لا مثيل لها فى تاريخ الأمم القديمة .
تلك الحقيقة يشهد بها المؤرخ الأنجليزى سير وليام أوسلر ، والذى يؤكد خلال أبحاثه عن تاريخ العلوم عند العرب أن الأطباء العرب بصفة عامة ، وأطباء العيون بصفة خاصة ، احتلوا مكانة رفيعة جدا بين أطباء العالم القديم .
ووصل طب العيون العربى خلال القرنين الرابع والخامس الهجرى " منزلة سامية تدعو إلى الدهشة والاستغراب " بحسب العالم الألمانى هيرشيرع .
وبقيت تلك المعارف والآثار العلمية رمزا لحضارة العرب المجيدة وفخرا للأجيال المتعاقبة منهم على مر التاريخ .
حيث حظى الطبيب فى المجتمع العربى بالاحترام والشهرة الكبيرة ، ونقل التاريخ سير أطباء نبغوا فى مجال طب العيون ، سواء فى صحراء البادية أو فى الحواضر العربية الكبرى مثل القاهرة وبغداد ودمشق والبصرة وقرطبة وغيرها .
ومن أشهر هؤلاء الأطباء يوحنا بن مأسويه والذى ولد عام 160 هجرية لأسرة سريانية هاجرت إلى بغداد .
حيث تلقى يوحنا تربية صارمة وتعلم الطب على يد والده ونبغ فيه حتى أصبح رئيسا للبيمارستان فى بغداد ، كما صار الطبيب الخاص للخليفة العباسى هارون الرشيد .
وعالج عيون الخليفة والأمراء والوزراء وعامة الشعب والفلاحين .
ووضع يوحنا كتابين شهيرين فى طب العيون وهما : دغل العين ، ومعرفة محنة الكحالين .
ويعتبر كتاب " دغل العين " لابن مأسويه أقدم مرجع تعليمى باللغة العربية فى طب العيون . حيث تميز أسلوب الكتاب بالعمق والسلاسة . وعرض فيه عرضا مفصلا لأمراض العيون الشائعة وطرق علاجها .
كما يعد الطبيب حنين بن إسحاق العبادى من أشهر أطباء العيون فى عصره . حيث تتلمذ على يد ابن مأسويه ، كما أضاف إلى علمه وثقافته بالترجمة من اللغة اليونانية واللاتينية والسريانية حتىصار ترجمان الخلفاء وطبيبهم الخاص .
ومن أهم مؤلفات ابن إسحاق فى طب العيون : المقالات العشر فى العين ، حكمة العين ، مسائل فى العين .
وكان أطباء العيون ( الكحالون ) يتم امتحانهم فى كتاب ابن إسحاق ( العشر مقالات فى العين ) قبل منحهم إجارزة بممارسة علاج عيون الناس .
والكتاب فى حد ذاته مرجعا هاما لتشريح العين وطبقاتها وأمراضها والعقاقير اللازمة لعلاج كل مرض على حدة .
كما نبغ من الأطباء العرب قديما على بن عيسى الكحال ، وهو من أعظم أطباء العيون على مر العصور ، وله فى ذلك كتاب " تذكرة الكحالين ، والذى وضعه بأسلوب علمى ممنهج يبدأ بأمراض الجفن وجهاز الدمع والتهاب الملتحمة ، لبينتقل لأمراض القزحية والقرنية ، شارحا طبيعة كل مرض وأعراضه وعلاجه .
وفضلا عن هؤلاء تحوى المكتبة العربية على مؤلفات زاخرة لأطباء برعوا فى طب العيون . ومنها :
كتاب أمراض العيون ومداواتها لأبو على بن أعين ، وكتاب ماهية الرمد وأنواعه وأسبابه وعلاجه لمحمد بن سعيد التميمى ، وكتاب النهاية والكفاية فى تركيب العينين وخلقتهما لأبو على خلف الطولونى .
أما من العلماء الكبار فقد كتب ابن الهيثم عن البصريات وتشريح العين فى كتابه البصريات .
كما كتب ابن النفيس كتابا بعنوان " المهذب فى طب العيون " .
مفاهيم خاطئة حول طب العيون
حدد خبراء طب العيون عددا من المفاهيم والمعتقدات الشائعة بين الناس حول الأمراض التى تصيب عيون البشر ، مؤكدين أنها مفاهيم ومعتقدات خاطئة ليس لها سند علمى أو موضوعى .
ومن هذه المفاهيم والمعتقدات :
1 – لا يمكن لمرضى الجراحة الإنكسارية الخضوع لعملية إزالة المياه البيضاء
يرى الخبراء أنه بإمكان المريض الذى خضع لعملية تغيير إنحناء القرنية لعملية إزالة المياه البيضاء أو تغيير عدسة العين الطبيعية بأخرى ، وليس كما هو شائع بأنه ليس بإمكانه ذلك .
2 – تتضاعف مخاطر قصر النظر وانفصال الشبكية بسبب الحمل
يؤكد الخبراء أن التغييرات التى تحدث فى عيون المرأة الحامل طبيعية جدا ، مثلها مثل التغييرات التى تحدث فى جسمها بالكامل ، وهى تغييرات مؤقتة تختفى بعد فترة الرضاعة ، بعكس ما يتردد بأن الحمل يزيد من حدة قصر النظر .
3 – إجهاد النظر يسبب فقدانه إذا لم يتم ارتداء نظارات طبية
يؤكد الخبراء أن إجهاد العين لا يتسبب فى فقدان البصر ، حيث يشعر الإنسان بضعف الرؤية عند إرهاق العين ، لأن الإرهاق علاجه الراحة . أما تدهور البصر فيرجع إلى التقدم فى السن ، وهذا أمر طبيعى يتم علاجه باستعمال النظارات الطبية لتصحيح قصر النظر .
4 – لا يمكن تصحيح الحول عند كبار السن
يعتقد الكثير من الناس أنه لا يمكن إجراء عملية لتصحيح الحول عند كبار السن ، لكن هذا غير صحيح حيث يمكن تصحيح الحول فى أى مرحلة عمرية بنسبة نجاح كبيرة .
5 – انفصال الشبكية يمكن أن يحدث بسبب المجهود الزائد
بالنسبة للمرضى الذين أجروا جراحة انفصال الشبكية يمكن أن ترتد لهم نفس المشكلة إذا قاموا بأى مجهود زائد ، هذا ما يعتقده بعض الناس ، لكنه غير صحيح فى نظر الخبراء الذين أكدوا أن أى مجهود لا يمكن أن يسبب انفصال الشبكية .
6 – مشاهدة التليفزيون عن قرب تؤذى البصر
يرى غالبية الناس أن مشاهدة التليفزيون عن قرب تتسبب فى ضعف البصر ، لكن الخبراء لهم رأى أخر وهو أن مشاهدته عن بعد تؤذيه أكثر لأنها تسبب إجهاد العين .
كما ينصح الخبراء بالتقليل من ساعات استعمال الهواتف المحمولة دون التخلى عنها للحفاظ على البصر .
7 – الخل والليمون خير وسيلة لتنظيف العيون
من الوسائل الشائعة لتنظيف العيون استخدام الخل والليمون ، لكن الخبراء يؤكدون أن تلك الوسيلة بدائية ، تؤذى سطح العين لأنها مواد حامضة . بينما يمكن استخدام القطرات والأدوية الطبية لهذا الغرض .
أشهر أمراض العيون
الأمراض التى تصيب عيون البشر كثيرة ومتنوعة نذكر منها :
قصر النظر
يصاب الإنسان بقصر النظر عندما تتلاقى الأشعة الضوئية قبل الشبكية بدلا من أن تسقط على الشبكية مباشرة ، مما يجعل الرؤية البعيدة للمريض غير واضحة .
طول النظر
يصاب الإنسان بطول النظر عندما تتلاقى الأشعة الضوئية بعد الشبكية بدلا من أن تسقط على الشبكية مباشرة ، مما يجعل الرؤية القريبة وربما البعيدة غير واضحة .
الاستجماتيزم
يصاب الإنسان بالاستجماتيزم عندما تتلاقى الاشعة الضوئية في أكثر من نقطة بدلا من أن تسقط في نقطة واحدة على الشبكية .
العين السوداء
هى رضة أو كدمة فى العين عبارة عن نزف تحت الجلد فى المنطقة المحيطة بالعينين ، وقد تشير إلى إصابة أكثر خطورة ، وأحيانا تشير إلى كسر فى الجمجمة إذا ظهر رضح حول العينين .
القرنية التهاب
الالتهابات التى تصيب الملتحمة يمكن أن تؤثر على سلامة القرنية . حيث أن القرنية معرضة للتأثر بالتقلبات الجوية أو بالمواد الكيماوية أو بالأجسام الغريبة .
وفى حالة إذا كان الالتهاب سطحيا أي في الخلايا المخطية فقط فإنه لا يترك أثرا بعد التئام الالتهاب . أما إذا كان الالتهاب فى الأنسجة الأساسية للقرنية فإنه يترك غباشة مكانها لا تزول بالعلاج الدوائي . وتؤثر هذه الغباشات على حدة النظر تأثيرا مباشرا خاصة إذا كانت في وسط القرنية .
والتهابات القرنية أنواع ، منها التهابات القرنية الجرثومية ، والتهابات القرنية الفيروزسية .
عدم اكتمال نمو القزحية
وهو عيب خلقي وليس مرضا بالمعنى المتعارف عليه ، ويظهر فى أسفل القرنية حيث يبدو البؤبؤ مقلوبا ، ولا يؤثر فى معظم الحالات على حدة النظر .
البهق
يحدث بسبب نقص في المادة الملونة ( الميلانين ) للقزحية . كما يصحبه نقص في تلون بشرة الجسم والشعر أيضا .
وتبدو حدقة المصاب بالبهق بلون زهري ، ويشكو المصاب من عدم قدرته على تحمل الضوء الباهر .
وتم علاج هذه الحالة باستعمال نظارات ملونة شمسية أو عدسات لاصقة ملونة ..
اختلاف لون القزحية
يختلف لون قزحية العين عن الأخرى عند بعض الناس بسبب اختلاف كثافة الصبغة الملونة في القزحية .
وهذه الحالة من الحالات النادرة التى تأتى في بعض الحالات مصحوبة بالتهابات في القزحية .
التهابات القزحية
تتسبب الميكروبات التى تأتي مع الدورة الدموية من المناطق الملتهبة في الجسم فى التهابات بالقزحية ، حيث يشعر المريض بألم شديد متواصل في العينين ، يسبب صداعا في مقدمة الرأس ، واحمرارا حول القرنية ، وعدم القدرة على تحمل الضوء وضعفا فى البصر .
الكتراكت ( المياه البيضاء )
الكتراكت هو عتامةتصيب العدسة الشفافة الموجودة داخل العين ، وتشبه بخار الماء المتكاثف على لوح زجاج مما يتسبب فى ضعف وعدم وضوح الرؤية ، ويتم علاجه بالتدخل الجراحى .
عمي الألوان
من الحالات النادرة التى تظهر فى الذكور بشكل أكبر ، حيث يرى الإنسان جميع الألوان سوداء وبيضاء .
وهو مرض وراثي لا علاج له وليس منه شفاء ، وقد يتجاوز جيلا فيورثه الجد لحفيده وقد يحدث الإفراط فى الشراب أو التدخين عمى ألوان مؤقت لكنه سرعان ما يزول مع زوال السبب .
أعشاب مفيدة فى الحفاظ على صحة العيون
عيون الإنسان من أكثر أعضاء جسمه أهمية وحيوية وحساسية ، ولذلك يجب عليه الحفاظ على صحتها بعد إجهادها وراحتها ، وكذلك بالتغذية السليمة ، لحمايتها من أى أعراض أو أمراض بداية من التهيج الخفيف والاحمرار وصولا للأمراض الخطيرة التى قد تسبب فقدانا كاملا للرؤية .
وهناك أنواع معينة من الأعشاب التى تفيد فى الحفاظ على صحة العينين وقوة النظر :
1 – مستخلص بذور العنب
يعتبر من أهم العناصر الغذائية التى تساهم فى الحفاظ على صحة العينين . وينصح باستخدامه فى علاج اضطرابات العين مثل إعتام العدسة أو اعتلال الشبكية السكرى لاحتوائه على أحماض وفيتامينات مفيدة للعيون .
2 – الكركم
من المعروف أن الكركم له مزايا كثيرة صحية وطبية ، بما فيها صحة العيون . حيث أنه يساهم فى تعزيز صحة العيون بالحد من أكسدة عدسة العين ، والتى تعد سببا رئيسيا للكثير من اضطرابات العين . كما يتميز الكركم بخواصه المضادة للالتهابات بشكل عام ومنها التهابات العيون .
3 – الشاى الأخضر
يعد الشاى الأخضر من الأعشاب المفيدة جدا لصحة وسلامة العينين . حيث تسهم أكياس الشاى الأخضر عن وضعها على عيون المصاب بالدوائر السوداء أو الانتفاخ حول العينين فى الحد من التورم وتجمع السوائل حول العينين .
ويتميز الشاى الأخضر بمكوناته المضادة للأكسدة . كما أن الكافيين الموجود بالشاى الأخضر يساعد فى تقليص الأوعية الدموية التى تسبب تورم حول العينين .
5 – الشمر
من الأعشاب المفيدة لأصحاب العيون الدامعة أو الملتهبة . كما يستخدم الشمر الخام أو شاى الشمر كغسول للعينين . كما يستخدم لعلاج إعتام عدسة العين والجلوكوما ، حيث أثبتت الدراسات تأثير الشمر كدواء مضاد للجلوكوما وكمخفض لضغط العين .
6 – الزعفران
يشتهر الزعفران بقدرته على تحسين البصر ، مما دفع الباحثين لاعتباره علاجا محتملا لمنع فقدان البصر عند كبار السن . ويسهم الزعفران فى تحسين حساسية وميض الشبكية عند المرضى الذين يعانون من الضمور البقعى المبكر المرتبط بالسن .