أخبار عاجلة

بعد استقالته.. رئيس الوزراء الإثيوبي يُعلن ترشحه لـ"نوبل للسلام"

بعد استقالته.. رئيس الوزراء الإثيوبي يُعلن ترشحه لـ"نوبل للسلام" بعد استقالته.. رئيس الوزراء الإثيوبي يُعلن ترشحه لـ"نوبل للسلام"

مصراوي Masrawy

بعد استقالته.. رئيس الوزراء الإثيوبي يُعلن ترشحه لـ"نوبل للسلام"

12:02 م الأحد 18 فبراير 2018

كتبت- رنا أسامة:

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي المُنتهية ولايته، هاسيلي ماريام ديسالين، أنه سيترشّح لجائزة نوبل للسلام لهذا العام كأول رئيس وزراء في العالم يُقدّم استقالته نظير السلام.

جاء ذلك في تغريدة كتبها ديسالين على حسابه "غير الموثّق" على تويتر، الأحد، قائلًا: "أشعر بالفخر أن أُعلن أن المنظمين لجائزه نوبل للسلام اتصلوا بي للتوّ ليُخبروني أنني رُشّحت للحصول على جائزه السلام هذا العام، باعتباري أول رئيس حكومة في العالم يستقيل من منصبه من أجل السلام. يا له من شرف".

ويُعرّف الحساب "غير الموثّق" لديسالين على تويتر نفسه، أنه (الحساب الرسمي لهايلي ماريام ديسالين، رئيس وزراء إثيوبيا)، وتم تدشينه في فبراير 2016، ويضم 65 مُتابعًا، فيما يتابع نحو 2395 حسابًا، ونشر 13 تغريدة فقط منذ تدشينه الحساب.

وأعلن ديسالين، الخميس، أنه ترك منصبيه كرئيس للوزاء وكرئيس للحزب الحاكم، يوم الخميس، كجزء من الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للوضع الحالي في البلاد، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

وشغل ديسالين منصب رئيس الوزراء في إثيوبيا منذ عام 2012 بعد وفاة ميليس زيناوي.

وفرضت إثيوبيا حالة طوارئ على البلاد بعد يوم من الاستقالة، تقرّر استمرارها لمدة 6 أشهر.

وقال بيان صادر عن الإذاعة الرسمية إن هذه الخطوة ضرورية لوقف موجة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وأخفقت حالة الطوارئ، التي استمرت 10 أشهر وانتهت العام الماضي، في وقف الاحتجاجات، كما فشل قرار السلطات الإفراج عن آلاف المعتقلين من أنصار المعارضة في إخماد تلك الاحتجاجات.

ولقى مئات الأشخاص مصرعهم منذ اندلاع الاضطرابات فى البلاد قبل حوالي ثلاث سنوات.

مصراوي Masrawy