أخبار عاجلة

رئيس جامعة القاهرة: لا أؤمن بإحياء علوم الدين

رئيس جامعة القاهرة: لا أؤمن بإحياء علوم الدين رئيس جامعة القاهرة: لا أؤمن بإحياء علوم الدين

التحرير

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة عقدت 105 ندوات، و589 ورشة تدريبية، و120 ورشة عمل، و512 نموذج محاكاة خلال 6 أشهر فقط.

وأكد الخشت في حواره لبرنامج «الجمعة في »، الذي تقدمع الإعلامية ياسمين سعيد، والمذاع على فضائية «mbc مصر» أن الجامعة تعتبر مكانًا للنشاط السياسي وليس الحزبي، لأن النشاط الحزبي يعني الانحياز والاستقطاب، وجامعة القاهرة هي بيت لكل المصريين، لافتًا إلى أن الجامعة تسمح بالممارسات السياسية والعلم السياسي، وليس العمل القائم على الطائفية أو الاستقطاب.

وأوضح الخشت أن أحدًا لن يزايد على عروبته، وأنه فور إعلان بيان الرئيس الأمريكي دونالد  بشأن القدس، كانت جامعة القاهرة أول مؤسسة في مصر تعلن رفضها وإدانتها للقرار، كما نظمت وقفة حضارية لرفض القرار، وعقب قائلًا: «فيه فرق بين الفوضى والاعتراض القائم على أسسس متحضرة».

وتابع الخشت: «الخطاب الديني ليس مقصودًا به القرآن والسنة فقط، وإنما جميع العلوم التي نشأت وفسرت النواحي الدينية، وهي علوم مرتبطة بعصرها وبالتقدم العلمي في عصرها، وبالتالي يجب أن ترمم هذه العلوم كما يرمم الأثر، ولكن بعد ترميم الأثر لا ينبغي السكن فيه، وإنما الاحتفاء به فقط»، وأردف: «لا أؤمن بإحياء علوم الدين بل بتطوير هذه العلوم»، موضحًا أنه سعى لتحقيق هذا المعنى في أحد كتبه المنشورة.

التحرير