أخبار عاجلة

بعضها لسوء الاستخدام.. أشهر مشكلات «فتيس» السيارات

التحرير

تظل بعض الوحدات والقطع الحيوية في السيارة من الأشياء المؤثرة على كفاءتها، ويبقى ناقل الحركة "الفتيس" من أهم الأدوات التي تعد عصب السيارة والمحرك الرئيسي لوحدات محركها المختلفة، ولذلك فإن العديد من الراغبين في شراء سيارات جديدة، يفضلون الابتعاد عن الإصدارات التي تعاني من ارتفاع قطع الغيار الخاصة بها، وهو الأمر الذي يقلل من حظوظ العديد من الموديلات الجيدة على مستوى الأسواق العالمية.

وفي هذا السياق نستعرض مجموعة من أشهر أعطال ناقل الحركة..

اليدوي

أشهر أنواع نواقل الحركة، الذي يعتمد على مجموعة من التروس تتحرك بشكل متناغم مع عمودين آخرينِ، بما يسمح بوضع التروس داخل المجرى المخصص لها، عن طريق الضغط على البدال الثالث "دبرياج"، ويحرك قائد السيارة بنفسه العصاة الخاصة بناقل الحركة وإدخال التروس في المجرى المخصص لها بحسب السرعة التي يحتكر بها، وذلك عن طريق استخدام بدال الدبرياج.

مشكلاته

تكمن مشكلات ناقل الحركة المانيوال في إمكانية حدوث عدم توافق واضح بين حركة القدم اليسرى للسائق، والتي يتم وضعها على الدبرياج، وبين تحريك العصا الخاصة بناقل الحركة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف التروس المُشغلة له أثناء الحركة.

ويعد من أهم العيوب التي قد تواجه نواقل الحركة تحريك عصاه للخلف من أجل دفع السيارة إلى هذا الاتجاه، وذلك أثناء سيرها للأمام، الأمر الذي من شأنه أيضًا أن يؤثر سلبًا على التروس الخاص بـ"الفتيس".

الأوتوماتيك

وهو ناقل السرعات الذي يتولى نصف مهام تعشيق التروس في المجرى المخصصة لها، حيث يمكن للمستخدم أن ينقل العصاة إلى "D" أو "R" أو "N" أو "P" ، للتحرك أو الرجوع للخلف أو بدون أوامر أو للوقوف التام على الترتيب، بدون عناء كبير، بحيث تتولى السيارة التنقل بين السرعات المختلفة بدون تدخل بشري، كما أن بدء تحركها لا يستلزم تلك العملية المنظبطة الخاصة بضبط إيقاع القدم اليمنى مع اليسرى في الضغط والارتفاع من بدالين "البنزين" و"الدبرياج"، ويوجد بعض السيارات تحتوي على أزرار أمان خاصة بالأطفال، تحول دون تحريك العصاة الخاصة بناقل الحركة دون الضغط عليها، وهو الأمر الذي يمنع الأطفال من العبث بها.

مشكلاته

تكمن مشكلاته الرئيسية في تحريك عصا ناقل الحركة أثناء السير، فمن المفضل ألا يتم لمسها طالما كانت السيارة في اتجاه الأمام، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تلف التروس بشكل رئيسي أثناء القيادة.

ستيب وإيزي ترونيك

أحد أكثر ناقلات السرعة حداثة في العالمِ، إذ يجمع بين مميزات "المانيوال" و"الأوتوماتيك"، فيمكن لصاحب السيارة قيادتها باستخدام النظام التلقائي في التتابع بين السرعات المختلفة، أو استخدام النظام اليدوي، حيث تحتوي على "+" و "-" بالقرب من المجرى "D"، وهي مزودة بسوستة تتيح للعصاة التحرك للأمام لتزويد السرعة، ومن ثم تظهر على الشاشة في اللوحة الأمامية "التابلوه"، كما تخفض سرعتها تلقائيًا إذا استخدمت المحرك وهبطت سرعة السيارة بشكل عام.

وهو نموذج للفتيس اليدوي لكن بصبغة تلقائية، بحيث يتواجد فيه خيارات "D +" أو "D-"، بالإضافة إلى "P" و"N" و"R"، بحيث لا يحرك قائد السيارة العصاة في اتجاهات محددة لإدخال التروس في المجرى المخصصة بكل سرعة. 

مشكلاته

تكمن مشكلاته الرئيسية في إمكانية ارتفاع درجة حرارته عن المعدلات الطبيعية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى إتلاف عدد من القطع الحيوية الخاصة بناقل الحركة، خاصة إذا ما ارتفعت درجة الحرارة عن 240.

التحرير