أخبار عاجلة

رئيس "القاهرة الجديدة" يكشف حقيقة إلغاء المحال التجارية في "سكن مصر" - حوار

مصراوي Masrawy

رئيس "القاهرة الجديدة" يكشف حقيقة إلغاء المحال التجارية في "سكن " - حوار

01:41 م الجمعة 16 فبراير 2018

كتب- محمد عبدالناصر:

تصوير- علاء أحمد ويمنى بدر:

قال المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز القاهرة الجديدة، إن ميزانية الجهاز كانت 9 مليارات جنيه، ومتوقع زيادتها إلى 16 مليارًا في العام المالي المقبل؛ نظرًا للمشروعات الجاري تنفيذها في المدينة.

وأضاف رئيس جهاز القاهرة الجديدة، في حواره لمصراوي، أن المدينة تشهد توسعات جنوب طريق العين السخنة، وتحدث عن نسب تنفيذ مشروعي دار مصر وسكن مصر، وموعد تسليم الواحدات للحاجزين، وأوضح التطوير المنتظر في منظومة النقل الجماعي داخل المدينة.

وأوضح موقف الجهاز من مطالبات الحاجزين بتركيب مصعد "أسانسير" في العمارات، كما أكد عدم وجود أي نية لإلغاء المحلات التجارية، وإلى نص الحوار..

لماذا تحظى مدينة القاهرة الجديدة بإقبال أكبر من المستثمرين عن المدن الأخرى؟

مدينة القاهرة الجديدة بالفعل تجد إقبالا كبيرًا من المستثمرين والمواطنين؛ بعد أن تحولت معالم المدينة بشكل كامل خلال الفترة الأخيرة وباتت تتميز بالطبع التجاري والترفيهي، ومعظم المطورين العقاريين لهم مشروعات هنا، بجانب كل أفرع البنوك الكبرى، بجانب مقرات الشركات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر المتر السكني والتجاري بالمدينة إلى أرقام كبيرة للغاية.

هل هناك توسعات جديدة ستشهدها المدينة؟

مدينة القاهرة الجديدة من أكبر المدن التي تعمل وزارة الإسكان على تطويرها وتنميتها طوال الوقت، وبالفعل هناك إضافة لمساحة جديدة للمدينة بواقع 15 ألف فدان في اتجاه جنوب المدينة، جنوب طريق العين السخنة، وجارٍ تخطيط هذه المساحة الكبيرة، التي من المقرر أن تحتوي على تجمعات عمرانية لمشروعات سكنية جديدة، كما تحتوي على مناطق تجارية وخدمية.

ALAA0165

ماذا عن مشروع دار مصر في المدينة؟

تخطيط المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 210 أفدنة شاملة منطقة الخدمات، وطرحها للحجز كان في نوفمبر 2014، وتضمنت 554 عمارة، وكانت الأسعار تتراوح بين 3900 إلى 4250 جنيهًا، وجارٍ تسليم الوحدات تباعًا داخل هذه المرحلة، وتسليم الدفعة الثالثة للحاجزين بها في 18 فبراير الجاري، وبدأت الحياة تدب في المشروع بعد تسلم الحاجزين وحداتهم.

وماذا عن المرحلة الثانية؟

تضمنت المرحلة الثانية من المشروع 376 عمارة، وطرحها كان في شهر أكتوبر 2015، كاملة التشطيب وبمساحات مختلفة وبها كل الخدمات، ونعمل الآن على الانتهاء منها لتسليم الحاجزين وحداتهم تباعا.

23561472_10213068567364070_8429046424339094886_n

وبالنسبة للمرحلة الثالثة للمشروع؟

تتضمن المدينة المرحلة الثالثة من مشروع دار مصر بتكلفة استثمارية وصلت إلى 3.5 مليار جنيه، لتنفيذ 8760 وحدة، عبارة عن 365 عمارة بمنطقة بأرض الجمعيات، بعد تجميع المشروع في منطقة واحدة، بمساحات تتراوح بين 100 و150 م2 للوحدة، كاملة التشطيب، وبدأ تنفيذ هذه المرحلة في شهر أكتوبر الماضي، وتنتهي خلال الربع الأول من 2019، ونسبة التنفيذ وصلت 35% في بعض العمارات.

ومتى يبدأ طرح هذه المرحلة؟ وما هو سعر المتر بها؟

وفقًا لتوجيهات وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، طرح هذه المرحلة خلال الشهر المقبل في عدة مدن، من بينها القاهرة الجديدة، فهذا المشروع يوفر سكنًا على أعلى مستوى لمتوسطي الدخل وبأسعار أقل بكثير من القطاع الخاص، والأسعار من المتوقع زيادتها في هذه المرحلة عن المرحلتين السابقتين للمشروع بنسبة تتراوح بين 50% إلى 60% على الأقل.

ماذا عن مشروع "سكن مصر"؟

مشروع سكن مصر من أحدث المشروعات التي تنفذها وزارة الإسكان، وطرح المرحلة الأولى منه كان العام الماضي، وتضمنت المدينة 18808 وحدات من أصل 40 ألف وحدة مطروحة، ووصل حجم استثمار المشروع في المدينة 5.5 مليار جنيه.

وما هي معدلات تنفيذ المشروع؟

تنفيذ المشروع جاري بمعدلات سريعة، ووصلت نسب التنفيذ إلى 40% في بعض المناطق، ويعمل بالمشروع 35 شركة مقاولات و12 مكتبًا استشاريًا، والبدء في المشروع كان في نوفمبر 2017، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ في فبراير 2019، وتوزعت العمارات داخل المدينة بعدة مناطق: 493 عمارة بمنطقة الامتداد (غرب الجامعات - ارض المعارض 1 - أرض المعارض 2)، و228 عمارة بمنطقة التجمع الثالث.

ALAA0137

يطالب الحاجزون بسياج خرساني وأسانسير.. هل هناك إمكانية لهذه الطلبات؟

وصلنا لمعدلات تنفيذ كبيرة داخل المشروع، ونحن نعمل وفقًا للشروط والتصميمات الموجودة بكراسة الشروط، والمشروع سيحاط بسياج شجري وليس خرسانيًا، بجانب مناطق للخدمات، ولكن تصميم العمارات لا يسمح بوجود أسانسير والحاجزون يعلمون ذلك قبل الحجز.

وهل صحيح ما أثير عن إلغاء المحلات التجارية؟

غير وارد إلغاؤها، فهي موجودة في الأساس لخدمة الحاجزين، وهناك عمارات محددة ومختارة بعناية شديدة للمحلات التجارية.

ما هي خريطة الطرق لربط المدينة بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

هناك تطوير للطرق في المدينة بالكامل، وهناك محوران رئيسيان في المدينة، هما محور التسعين الجنوبي بتكلفة 80 مليون جنيه، والتسعين الشمالي بتكلفة 100 مليون جنيه، وجاري تنفيذ امتداد لهما بطول 12 كيلو لتوصيلهما بمحور محمد بن زايد في العاصمة الإدارية، وتنفيذ كل محور على مرحلتين، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى منهما في أبريل المقبل وهذا أهم جزء في المحورين؛ لأن ذلك سيخفف من حدة الزحام داخل المدينة، وعند اكتمالهما يأخذ الطريق إلى العاصمة 20 دقيقية فقط.

كثيرا ما عانت المدينة مم مشكلات قطع المياه.. كيف تعاملت مع هذه المشكلة؟

في الفترات السابقة كانت هناك مشكلة في مياه الشرب؛ نتيجة لنمو المدنية السريع في ظل عدم اكتمال محطة مياه القاهرة الجديدة، والذي بدأ العمل فيه منذ 2007، لكن بفضل جهود وزارة الإسكان، كان افتتاح المحطة في يناير الماضي بطاقة 500 ألف م3 يوميًا، ولم يعد هناك أي مشكلة في قطع المياه.

ALAA0136

وما هي طاقة المرحلة الثانية من المشروع؟

المرحلة الثانية من المشروع، بطاقة 500 ألف م3 يوم، لتغذية المراحل الجديدة من العاصمة الإدارية الجديدة، وهي كبيرة للغاية، وتتكون من أربعة مكونات رئيسية، تتمثل في تنفيذ مأخذ للمياه العكرة بطاقة 2 مليون متر مكعب بمنطقة المعادي على نهر النيل، ومشروع الروافع على خطوط نقل المياه العكرة ومشروع الخطوط الناقلة للمياه العكرة من المأخذ حتى محطة المياه المرشحة بالقاهرة الجديدة.

ما هي خطة الجهاز لتوفير المواصلات داخل المدينة؟

نعمل طوال الوقت على توفير منظومة نقل جماعي للمواطنين، فيوجد باصات متواجدة الآن بعد الاتفاق مع هيئة النقل العام، ومن المقرر أن تشهد المدينة خطين من الباصات "ذات الطابقين" الجديدة، والتي تعتبر أول منظومة للنقل الجماعي الذكي في مصر، ومزودة بخدمة الـ Wifi ومكان USB لشحن الموبايل، كما أنها مكيفة، إضافة للدفع الإلكتروني للتذاكر.

ALAA0161

كم تقدر ميزانية الجهاز؟

خلال العام المالي الحالي وصلت ميزانية الجهاز إلى 9 مليارات جنيه، ومن المقرر زيادتها إلى 16 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2018/2019، فهناك أعمال تطوير كبيرة تشهدها المدينة خلال الفترة المقبلة، تعتمد على تطوير وتنمية المحاور الرئيسية بالمدينة، بجانب تنفيذ مجموعة من المشروعات الخدمية، فالقاهرة الجديدة من أكبر المدن المصرية التي يتردد عليها المواطنين والذي يصل إلى ما يقرب من 1.5 مليون مواطن يوميا بالإضافة إلى أن المدينة يقطن بها 1.5 مليون مواطن آخر.

 

مصراوي Masrawy