أخبار عاجلة

بالأرقام.. ماذا صنع «ملك مصر» تحت قيادة مدربيه؟

التحرير

اكتسح فريق ليفربول الإنجليزي، مضيفه بورتو البرتغالي، بخماسية نظيفة، مساء الأربعاء، على ملعب الدراجاو، في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ليضع الريدز  قدمًا في الدور ربع النهائي، بهذا الفوز الساحق، حيث أصبح الفريق البرتغالي، بحاجة إلى تحقيق ريمونتادا أشبه بمعجزة كروية، بالفوز بفارق 6 أهداف على ملعب الأنفيلد، في مباراة الإياب.

وتألق المهاجم السنغالي ساديو ماني، وسجل هاتريك في الدقائق 25 و53 و85، كما أحرز الدولي المصري محمد صلاح في الدقيقة 29، والبرازيلي روبرتو فيرمينو في الدقيقة 70، وجاء هدف صلاح الـ 30 في الموسم الجاري في كافة البطولات، بواقع 22 هدفًا في الدوري الإنجليزي، و7 أهداف في دوري أبطال أوروبا، وهدف وحيد في كأس الاتحاد، بحسب ما نشره موقع "سكواكا".

ويعتبر محمد صلاح صاحب الـ25 عامًا، أول لاعب من ليفربول، يسجل 30 هدفا في كافة البطولات منذ النجم السابق للريدز، لويس سواريز (31 هدفًا) بموسم 2013-2014، بحسب "أوبتا".

صلاح الذي توهج بشكل مبهر هذا الموسم مع ليفربول، وأعاد لقب الكرة الذهبية الإفريقية إلى أحضان الكرة المصرية بعد غياب طويل دام 35 عامًا كاملة، بعد أن توج بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2017 بعد منافسة مع السنغالي ساديو ماني زميله بصفوف ليفربول، والجابوني بيير أوباميانج نجم بوروسيا دورتموند الألماني.

وتوج صلاح باللقب للمرة الثانية في تاريخ الكرة المصرية، بعد أن حصد الجائزة من قبل اللاعب الأسطوري محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي الحالي عام 1983، بعد أن ساهم في فوز الفريق المصري بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 1982، وصعوده لنهائي البطولة القارية في العام التالي.

تألق صلاح الذي ناطح السحاب، لم يأت من فراغ بكل تأكيد، لكن المثير للانتباه التطور الكبير في مستوى «ملك » مع مدربيه، حيث كانت بداية صلاح الاحترافية في صفوف المقاولون العرب، وأشرف على تدريبه حينها ثلاث مدربين، وهم محمد عامر وشارك معه في 5 مباريات ولم يحرز خلالهم أي هدف، وإيفيتسا تودوروف البلغاري وخاض معه في 6 مباريات وأحرز خلالهم هدفان، ومحمد رضوان وشارك معه في 27 مباراة وأحرز خلالهم 10 أهداف.

وخلال فترة لعبه داخل أروقة نادي بازل السويسري، تولى قيادة محمد صلاح مدربان، وهما هايكو فوجل وشارك معه في 12 مباراة مسجلًا 3 أهداف، ومورات ياكين وخاض معه 67 مباراة سجل خلالهم 17 هدفًا.

وبعد خروجه من صفوف بازل وانضمامه إلى تشيلسي الإنجليزي، تولى قيادة محمد صلاح مدرب وحيد وهو البرتغالي جوزيه مورينيو، وشارك معه في 19 مباراة وسجل خلالهم هدفان، ثم أعير إلى فيورنتينا الإيطالي ودربه حينها فينتشينزو مونتيلا وشارك معه في 26 مباراة وسجل خلالهم 9 أهداف.

وكانت الانطلاقة الكبرى لصلاح أوروبيا مع فريق روما الإيطالي، حيث قاده خلال تلك الفترة مدربان وهما رودي جارسيا حيث شارك معه في 21 مباراة وسجل خلالهم 6 أهداف، ولوتشيانو سباليتي الذي خاض معه 62 مباراة وسجل 28 هدفًا.

وأخيرًا كان المدرب الأخير الذي تولى قيادة صلاح مع الأندية هو الألماني يورجن كلوب مديره الفني الحالي في ليفربول، وشارك معه حتى الآن في 36 مباراة وسجل 30 هدفًا، وهو أكبر رقم يحققه ولم يسجله تحت قيادة أي مدرب آخر مع الأندية.

أرقام صلاح في كل البطولات مع المدربين:

- يورجن كلوب 30 هدفًا في 36 مباراة

- لوتشيانو سباليتي 28 هدفًا في 62 مباراة

- مورات ياكين 17 هدفًا في 67 مباراة

- محمد رضوان 10 أهداف في 27 مباراة

- فينتشينزو مونتيلا 9 أهداف في 26 مباراة

- رودي جارسيا 6 أهداف في 21 مباراة

- هايكو فوجل 3 أهداف في 12 مباراة

- جوزيه مورينيو هدفان في 19 مباراة

- إيفيتسا تودوروف هدفان في 6 مباريات

- محمد عامر 0 أهداف في 5 مباريات

التحرير