أخبار عاجلة

أزمة بين حاجزي «سكن مصر» و«الإسكان» بسبب الأسانسيرات والقرعة التكميلية

التحرير

مطالبات واستغاثات، فوقفات احتجاجية، هكذا سلك الحاجزون بمشروع سكن الذي طرحته وزارة الإسكان، لمتوسطي الدخل، طريقهم لعرض مطالبهم، ولكن الغريب أن الجميع يشتكي، سواء من فاز بوحدة سكنية بالمشروع، أو من لم يفز.
الخاسرون في القرعة العلنية يطالبون بإجراء قرعة تكميلية لهم، على الوحدات المتبقية من الطرح الأول، استنادًا إلى كراسة الشروط الخاصة بالمشروع، بينما يعترض الفائزون على عدم وجود أسانسيرات في عمارات المشروع، وسور خرساني ببوابات أمن ووجود محال تجارية أسفل عماراتهم، مما قد يتسبب في زحف العشوائية إلى مساكنهم.

ac75b3ccb8.jpg

الخاسرون: من حقنا قرعة تكميلية

محمود أحمد، أحد الخاسرين في قرعة وحدات مشروع سكن مصر، قال إنه من المفترض أن يتم إجراء قرعة تكملية للخاسرين، مثلما أعلن مسئولو الوزارة في وسائل الإعلام، خاصة أن هناك شققا كثيرة متبقية.

405c5b28fa.jpg

وأضاف محمد زين، أحد الحاجزين غير الفائزين بوحدة سكنية، أن الخاسرين لهم الحق في إجراء قرعة تكميلية لهم، استنادًا إلى ما جاء بكراسة الشروط الخاصة بالمشروع، موضحًا أنهم لن يصمتوا عن المطالبة بحقهم في إجراء قرعة تكميلية.

الفائزون: مطالبنا أسانسير وسور خرساني

قال "إبراهيم.ع"، أحد الحاجزين الفائزين بوحدة سكنية بالمشروع، إن التصميم الخاص بالمشروع قريب للغاية من تصميم عمارات مشروع الإسكان الاجتماعي، مع تعديل مساحة الوحدات وجودة التشطيبات، مضيفًا: "ألا تستحق المبالغ التي دفعها الحاجزون وهي تعادل أكثر من 3 أضعاف ثمن الإسكان الاجتماعي، أن يحصلوا على أسانسير بالعمارات نظرًا لأن لزيادة عدد الأدوار -6 أدوار- وسور خرساني ومجمع للمحلات بكل مسلسل تعويضا لهم.

bb24d964ba.jpg

«حسبى الله ونعم الوكيل» هذا ما عبّر به عمرو محمد، أحد الفائزين بوحدة سكنية بالمشروع، عن ضيقه الشديد من عدم الاستجابة لطلبات الحاجزين، متسائلا: "فرق السعر بين الإسكان الاجتماعي وسكن مصر، اللى واخدين فيه ٣ أضعاف، هيروح فين؟".

وأضافت "نجوى.أ"، أن الحاجزين بالمشروع يدفعون ثمن الهرولة خلف كل المشروعات التي تطرحها ، دون النظر والفحص الدقيق لشروط المشروع، وأسعاره وطرق الدفع.

الوزارة ترد: مش من حقكم

رد مسئول بوزارة الإسكان والمرافق -رفض ذكر اسمه-، على مطالب الحاجزين قائلا: «كل مطالبهم غير موجودة بكراسة الشروط الخاصة بالمشروع، ونحن ملتزمون بتنفيذ ما جاء بها حرفيا، حيث لا تنص الكراسة على وجود أسانسير بالعمارات، إذ إن تصميم العمارات الذي تم تنفيذه غير موجود به أسانسير».

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن كراسة شروط المشروع تنص أيضًا على وجود محلات تجارية أسفل العمارات، كما تنص على أن السور المحيط بالعمارات هو سور شجري وليس خرسانيا، وأدعو الحاجزين لمراجعة اشتراطات المشروع قبل المطالبة بشيء ليس من حقهم، فنحن ملتزمون بكل حرف جاء في كراسة الشروط».

وفيما يخص القرعة التكميلية، أكد المصدر أنه لن يتم إجراء قرعة تكميلية للخاسرين بالمرحلة الأولى للمشروع، وأن المسئولين لن يتحدثوا عن إجراء قرعة تكميلية.

كراسة الشروط تكشف حقيقة القرعة التكميلية

حددت كراسة الشروط الخاصة بالمشروع في البند الخاص بـ«أسلوب تحديد المقبولين المتقدمين للحجز عن طريق القرعة العلنية»، سيناريوهين للتعامل مع الحاجزين، الأول يختلف بحسب المدينة التي سيتم الحجز بها، ثانيهما يشير إلى أنه لن يتم إجراء القرعة للمتقدمين للحجز على الوحدات المتبقية بكل مدينة، إلا بعد استيعاب كل الحاجزين غير الفائزين من المرحلة الأولى، بمدن «القاهرة الجديدة، الشروق، العبور، دمياط الجديدة» بشرط ألا يكونوا قد سحبوا مبلغ جدية الحجز، وتخصيص الوحدات لهم عن طريق القرعة العلنية.

b456c7515e.jpg


أعداد وأماكن الوحدات بالمشروع

وكانت وزارة الإسكان قد طرحت في مدينة القاهرة الجديدة 16808 شقة، موزعة كالتالي: 3480 وحدة بمنطقة غرب الجامعات (الأندلس)، و4608 وحدات بالمنطقة الأولى بمنطقة المعارض – طريق القطامية العين السخنة، و3468 وحدة بالمنطقة الثانية بمنطقة المعارض – طريق القطامية العين السخنة، و608 وحدات بالمحلية الثالثة التجمع الثالث، و1984 وحدة جنوب طريق القطامية العين السخنة القديم، و1344 وحدة شمال طريق القطامية العين السخنة القديم، و120 وحدة بالتجمع الثالث بجوار السنترال، و488 وحدة بالتجمع الثالث – غرب الحي الأول، و608 وحدات بالتجمع الثالث – شمال الحي الأول، و100 وحدة بالتجمع الثالث المحلية الثالثة بجوار الجامعة الألمانية.

فى مدينة 6 أكتوبر 14920 وحدة، موزعة كالتالي: 5384 وحدة جنوب طريق الواحات بجوار الداون تاون، و4624 وحدة جنوب طريق الواحات شمال مشروع واحة أكتوبر، و4912 وحدة بجوار مدينة الإنتاج الإعلامي ومشروع دار مصر.

في مدينة العبور 3048 وحدة بمنطقة 2600 فدان بشمال المدينة.

في مدينة دمياط الجديدة 2696 وحدة، موزعة كالتالي: 612 وحدة غرب جامعة دمياط، و356 وحدة جنوب الحي الأول، و1728 وحدة بالحي المتميز – شرق المدينة بجوار مشروع دار مصر.

في مدينة المنيا الجديدة 1296 وحدة بمنطقة امتداد المدينة، وفي مدينة بدر 1232 وحدة بمنطقة سكن مصر بالامتداد الشرقي للمدينة بجوار طريق القاهرة السويس.

التحرير