أخبار عاجلة

قبل ساعات من دخول الملاعب.. السعوديات يصنعن التاريخ

مصراوي Masrawy

قبل ساعات من دخول الملاعب.. السعوديات يصنعن التاريخ

03:51 م الجمعة 12 يناير 2018

كتبت- رنا أسامة:

يفتح استاد مدينة الملك عبدالله الرياض بمدينة جدّة ، أبوابه في الثامنة من مساء اليوم، الجمعة، أمام المُشجّعات السعوديات، في حدث استثنائي خلال مباراة "الأهلي والباطن"، ضمن الجولة الـ17 من الدوري السعودي للمحترفين.

وبينما وصفت صحف سعودية الأمر بأنه "تاريخي"، قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بنسختها الإنجليزية، إن السعوديات على موعد مع صناعة التاريخ في المملكة، بعد السماح لهن بمشاهدة مباريات كرة هذا القدم مباشرة من مدرجات الملاعب للمرة الأولى.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة. وسُمِح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى، حيث حضرن احتفالات العيد الوطني.

ما هي المباريات التي سيُسمح للسعوديات بمشاهدتها في الملاعب؟

قرّرت السلطات السعودية دخول النساء الملاعب لحضور 3 مباريات لكرة القدم في 3 مدن كُبرى: الرياض، جدّة، الدمّام.

المباراة الأولى ستجري بين فريقيّ "الأهلي والباطن" باستاد الملك فهد الرياض، مساء اليوم الجمعة. أما الثانية فستشهدها مُدرجّات ملاعب مدينة الملك عبدالله بجدّة، غدًا السبت، خلال مباراة بين فريقيّ "الهلال" و"الاتحاد".

المباراة الأخيرة، المُقرر أن يحضرها السعوديات الشهر الجاري، ستجري يوم الخميس الموافق 18 يناير، بين فريقيّ "الاتحاد" و"الفيصلي" في ملعب الأمير محمد بن فهد في مدينة الدمام الشرقية.

1

أين ستجلس المُشجّعات السعوديات لمشاهدة المباريات؟

ستُشاهد المُشجّعات السعوديات مُباريات كرة القدم في أماكن مُخصّصة للإناث والعائلات داخل كل ملعب.

الأمر الذي يعني أن النساء اللائي يحضرن المُباريات يُحتمل أن يجلسن مع الأطفال في أماكن منفصلة عن الرجال.

وصُمّمت هذه الأماكن خصيصًا للنساء اللاتي لا يرافقهن أحد أفراد الأسرة من الذكور.

وينبغي على النساء الالتزام بارتداء "العبايات" الفضفاضة، وكذلك حجاب الرأس، خلال حضور المباريات.

 2

لماذا الآن؟

تأتي تلك الخطوة كجزء من خطة الإصلاح الاجتماعي التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تحت ما يُسمى بـ"رؤية المملكة 2030".

وتهدف خطة الإصلاح إلى منح السعوديات مزيدًا من الحريات والحقوق التي صارعن عقودًا لنيلها، وأبرزها الحق في قيادة السيارات الذي صدر أمر ملكي بتمكين النساء من القيادة في سبتمبر 2017.

وفي الشهر ذاته، سُمِح للسعوديات بالمشاركة في احتفالات العيد الوطني للمرة الأولى.

وفي الوقت نفسه، سمحت السعودية بفتح دور العرض السينمائية بعد أكثر من 3 عقود من الحجب. ومن المُتوقّع أن تفتح أول دور عرض أبوابها في مارس المقبل.

3

ما الذي لا تستطيع المرأة السعودية أن تقوم به بشكل مستقل؟

ثمة العديد من الأشياء التي ما تزال المرأة السعودية غير قادرة على القيام بها دون لبحصول على إذن من الرجال الواصين عليها، بحسب (بي بي سي).

وقالت بي بي سي إن هذه الأمور تشمل، على سبيل المثال لا الحصر: "التقدّم بطلب للحصول على جواز سفر، السفر للخارج، الزواج، فتح حساب مصرفي".

وتعود هذه القيود إلى نظام الوصاية السعودي، الذي ينسجم مع البلاد بشكل صارم من تيار الإسلام السني المعروف باسم "الوهابية".

وبموجب هذا النظام، يجب ألا تتوجه السعوديات إلى الأماكن العامة بمفردهن، على أن يرافقهن رجال، عادة يكونوا من أفراد اسرتهن المقربين، ويحق لهم التصرف نيابة عنهن في هذه الظروف.

وقرّرت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية، في 30 أكتوبر الماضي، والسماح لهن بحضور فاعليات في ثلاثة ملاعب اعتبارا من مطلع عام 2018 الجاري.

وتقرّر أن يتم البدء بثلاثة ملاعب رئيسة؛ هي: ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وحظي القرار بترحيب شعبي كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ رأى نشطاء أن القرار سيُسهم في مشاركة المرأة وتعزيز تفاعلها.

وأشار آخرون، إلى أن دخول العائلات إلى الملاعب السعودية يزيد من أعداد الحضور للمباريات، في الوقت الذي يشهد فيه الدوري السعودي إقبالًا ضعيفًا من قِبل الشباب.

بدأت هيئة الرياضة السعودية، ممثلة بوكالة الشؤون الفنية، في توفير البيئة الملائمة للعائلات وتجهيز الملاعب على مرحلتين؛ الأولى تتعلق فيما تبقى من منافسات الموسم الرياضي الحالي بتحديد 3 ملاعب رياضية، وهي "استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة)، واستاد الملك فهد الدولي بالرياض، واستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام"، على أن تشهد المرحلة الثانية تغطية ملاعب إضافية مع مطلع الموسم الرياضي القادم.

وتضمنت التحضيرات توفير كل ما من شأنه خلق بيئة رياضية جذابة للعائلات وتوفير كل ما تحتاجه بما يضمن لها الخصوصية، وإقامة العديد من الفعاليات المصاحبة لمباريات كرة القدم بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الرياضة المجتمعية ، إضافة إلى توفير عيادات طبية لتقديم الرعاية الصحية للجماهير وكذلك مجموعة من المطاعم لتقديم العديد من الوجبات الغذائية والمشروبات الساخنة والباردة، كما وفرت الهيئة مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين.

وأتمت إدارة ملعب مدينة الملك عبدالله التجهيزات كافة لاستقبال العائلات وتوفير الأماكن المخصّصة لهم، وسيكون دخول العائلات في استاد مدينة الملك عبدالله بجدة "الجوهرة"، مساء اليوم الجمعة، عبر البوابات الخارجية رقمَي 3 و6، مرورًا بالممرات الداخلية رقمَي 1 و6.

وتمّ تخصيص الطابق الخامس "العلوي" كاملاً لهذه الفئة بسعة إجمالية بلغت 14 ألف مقعد.

ورحبت إدارة النادي الأهلي، عبر موقع تويتر، بالعائلات، لحضور مباراة فريقها أمام الباطن المقرر إقامتها مساء الجمعة.

ونشرت إدارة النادي تغريدة، جاء فيها: "ترحب إدارة الأهلي بحضور العائلات من جماهير النادي لدعم ومساندة الفريق في مواجهة الباطن، كأول حضور للعائلات في الملاعب السعودية".

وقبل ساعات من المباراة، شجعت فرق في الدوري السعودي النساء على الذهاب الى المباريات في تغريدات على حساباتهم في تويتر، وأعلنت بعض الفرق عن ملابس وعباءات خاصة بالمشجعات تحمل ألوان الفريق.

كما أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن سحب على تذاكر مجانية لخمس عائلات ترغب في السفر من مدن او دول اخرى لتشاهد مباراة مساء الجمعة من على المدرجات في مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

مصراوي Masrawy