أخبار عاجلة

5 فنانين هاجموا مهرجان القاهرة.. أحدهم: «فضيحة» وأخرى: «غاب الفيلم المصري»

5 فنانين هاجموا مهرجان القاهرة.. أحدهم: «فضيحة» وأخرى: «غاب الفيلم المصري» 5 فنانين هاجموا مهرجان القاهرة.. أحدهم: «فضيحة» وأخرى: «غاب الفيلم المصري»

التحرير

رغم أنه واحد من أهم المحافل الفنية في والوطن العربي، فإن مهرجان القاهرة، ككثير من الأحداث الفنية، لم يخل من بعض المشكلات والأزمات التي قد تكون سببًا في غضب البعض، وفي الدورة الـ39 أقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الثلاثاء الماضي بقاعة "المنارة" بمركز المؤتمرات الدولي في التجمع الخامس، وحرص عدد كبير من الفنانين على الحضور، من بينهم الفنان عزت العلايلي وحسين فهمي وسمير غانم ودلال عبد العزيز ولبلبة ونبيلة عبيد ومها أبو عوف وغيرهم..

ونستعرض فيما يلي مجموعة من الفنانين الذين انتقدوا المهرجان في دورته الحالية..

1- عمرو سلامة
واجه المخرج الفلسطيني الهولندي "هاني أبو أسعد" أزمات فنية أثناء عرض فيلمه "الجبل بيننا" The Mountain Between Us، والذي عرض في حفل الافتتاح، حيث أدت المشكلات التقنية في عرض الفيلم إلى مغادرة الحضور القاعة، وهو ما تسبب في استياء الكثيرين، من بينهم المخرج "عمرو سلامة الذي انتقد إدارة المهرجان عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك"، قائلًا: "ساعات بنقول إن مشكلة صناعة السينما في مصر هي "الورق" أو "الإمكانيات" أو "الأجور" أو "الرقابة"، الحقيقة حتى لو ديه مشاكل حقيقية فالمشكلة الأكبر ان السينمائيين في مصر مش محبين حقيقيين للسينما، او حبهم للسينما هو متلخص في حبهم لما تعطيهم السينما من شهرة واموال وجمهور".
وأضاف: "ده تفسيري للي حصل إمبارح في مهرجان القاهرة، إن أهم مخرج عربي في العالم النهارده، عمل مجهودا كبيرا لتأجيل العرض التجاري في مصر لفيلمه الأمريكي المشارك فيه أهم نجوم في العالم علشان يفتتح بيه مهرجان القاهرة وعند بداية عرض الفيلم يهجرها الجميع للحاق بحفلة وعشاء، بسبب عدم اهتمامهم أو بسبب تأخير معاد الحفل لسوء التنظيم كما قيل".
واختتم كلامه: "أنا نفسي عشت التجربة دي في مصر في مهرجانين مختلفين، وعرفت حجم الحزن والإحباط لما أشوف طاقة الفنانين على السجادة الحمراء وعرض ابتساماتهم ثم انعدام طاقتهم لمشاهدة الفيلم وخروجهم واحدا خلف الآخر حتى يصبح الفيلم معروضا لأشباح وبعض اللي اختشوا وقعدوا، لهذا تفشل مهرجاناتنا، ويهجرها المحبون الحقيقيون للسينما، ولهذا تفشل الصناعة فى نجاح بمقدورها الوصول إليه، فعندما يحتقر السينما صناعها، كيف سيحترمها الجمهور؟".

106

2- محمد حفظي
بسبب المخرج "هاني أبو أسعد"، هاجم المخرج "محمد حفظي" هو الآخر إدارة المهرجان، وقال عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك": "خيبة أمل كبيرة... افتتاح مهرجان سينمائي كبير بجمهور يبدو أنه يحب الأضواء ويكره السينما. كل أسفي لمخرج فيلم الافتتاح الذي لم يجد حتى منظمي المهرجان ليبقوا معه في الصالة أثناء عرض الفيلم".
 وأضاف: "مبروك لمهرجان القاهرة على الملايين والنجوم التي للأسف لا تصنع وحدها مهرجانا عريقا. تشرفت على مدار عامين بمشاركتي ضمن اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان لكن بعد حفل افتتاح الليلة أشعر أننا جميعا كأعضاء أضعنا الكثير من الوقت.. بالتوفيق".

107

3- محمد دياب
كان المخرج "محمد دياب" أيضًا ضمن المنتقدين لإدارة مهرجان القاهرة بسبب عدم عرض فيلم الافتتاح، وقال عبر حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك": "القاعة وقت عرض فيلم الافتتاح فضيت تماما، رغم أنه فيلم هوليوودي مش سينما أوروبية مش متعودين عليها وإخراج مخرج عربي عالمي حاضر العرض... طبعا دي فضيحة معبرة مش عن مهرجان القاهرة لوحده بس عن صناعة السينما في مصر. الحقيقة أن نجوم السينما في مصر معظمهم مابيتفرجوش على سينما.. خالص.. بتاتا.. يعني حتى (إم بي سي تو) مابيتفرجوش عليها... اللهم إلا لو في فيلم حد زقهولهم وقالهم ده هايل لو عرفت تمصره، ساعتها ألاقيه جايلي بالفيلم وعاوز يعمل زيه".
ممثلون مشهورون كنا بنبقى بنشتغل مع بعض ومتحمسينلي جدا كمخرج واكتشف في وسط الشغل إنه ماشافش حتى الأفلام اللي أنا أخرجتها! طب والله العظيم إني أخلي ممثل في هوليوود يتفرج على فيلمي أسهل وأسرع من إني أخلي ممثل في مصر يتفرج عليه".
وأضاف: "كان فيه مهرجان مصري قريب قايم على اختيارات صناع السينما والتليفزيون في مصر وكان معايا صديق بهرته بقدرتي على التنبؤ بكل الجوايز، ولما سألني إزاي عرفت؟ قلتله بسيطة بما إن ماحدش من اللي بيصوتوا دول بيتفرجوا على سينما فهيقيموا الأفلام من التريلر، فاللي شكل تصويره حلو في التريلر هياخد أحسن تصوير واللي شكله ممثل كويس في التريلر هياخد أحسن ممثلة وهكذا... و تنبؤاتي كلها صدقت".

واختتم كلامه: "بالنسبة لمهرجان القاهرة، فطبعا المهرجانات هي مكان الناس اللي بتحب السينما، وطبعا وجود النجوم مهم بس على الأقل تبقى نص القاعة ناس مهتمة بجد بالسينما، تقريبا ماحدش من السينما المستقلة أو الناس اللي بتشارك في مهرجانات اتعزم أصلا.. الرد كاربت معمولة عشان تسوق للمهرجانات، مش المهرجانات معمولة عشان تسوق للرد كاربت".

108

4- حمدي الوزير
أثناء حلوله ضيفًا، أمس الأربعاء، ببرنامج "القاهرة اليوم" عبر قناة "اليوم"، انتقد الفنان "حمدي الوزير" إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، موضحًا أن دعوة حضور المهرجان لم توجه لكثير من الفنانين الكبار، ومن بينهم "سعيد الشيمي"، وكذلك لم يتلق هو الآخر دعوة للحضور.

5- سما المصري
لأسباب أخرى، كانت الفنانة "سما المصري" ضمن المنتقدين لمهرجان القاهرة السينمائي هذا العام، حيث كتبت عبر حسابها الشخصي على موقع "إنستجرام": "سؤال رخم هو فين أستاذ حلمي النمنم وزير الثقافة؟ ماجاش المهرجان؟ بصراحة حفل افتتاح مهرجان القاهرة خلص ولا حس ولا خبر.. ههههه.. زي الأيام دي من سنة مصر كلها كانت بتتكلم عن المهرجان بسبب سما المصري وفستانها والوقعة بتاعتها".

110

وفي منشور آخر، قالت "المصري": "طمنوني على مهرجان القاهرة.. هو احنا كان عندنا مهرجان السنة دي؟ غريبة محدش قالي.. فين أيام ما الواحد كان بيطلع على السجادة الحمرا ويقول يا أرض اتهدي ما عليكي قدي.. خلاص مابقاش في سجادة حمرا.. أصالة متلخفنة وتحسوا إنها بتغني للواد الصغير اللي قالتله يا صغير أنا أكبر منك.. والصحفيون مظلومون في البرد ده.. وغاب الفيلم المصري ومافيش مطرب مصري وأين المزة سما المصري؟".

111

إعلان - Ads إعلان - Ads شبكةعيونالإخبارية

التحرير